قائمة الموقع

حماس :القاهرة تضغط علينا باعتقال عناصرنا

2010-05-20T10:46:00+03:00

الرسالة نت  – أحمد الشياح

أكد يحيى موسى القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن الحكومة المصرية وأجهزتها الأمنية تحاول الضغط على "حماس" في ملف المصالحة الفلسطينية والحصار وإغلاق المعابر من خلال المعتقلين السياسيين الفلسطينيين لديها بتعذيبهم وانتهاك حقوقهم .

 

انتهاك العلاقات

وبين موسى خلال كلمة له في الندوة الذي عقدها أهالي المعتقلين في السجون المصرية في مدينة غزة أن مصر تنتهك العلاقة بين الفلسطينيين والمصريين من خلال ملاحقة المقاومة عبر التحقيقات التي تجرى مع المعتقلين في سجونها .

 

 وأضاف :" " تلك الملاحقة باتت واضحة وهدفا في الأجندة المصرية التي هي مدعومة إسرائيليا وأمريكيا (..) إن موضوع التحقيق ووفق شهود من داخل السجون بات للبحث عن المقاومة وأساليبها في القطاع وعن مكان تواجد الجندي الصهيوني جلعاد شاليط .

 

وشدد موسى على ضرورة إنهاء الملف موضحا انه بات نقطة سوداء في تاريخ الحكومة المصرية والأجهزة الأمنية التابعة له .

 

وطالب النائب في المجلس التشريعي المنظمات الحقوقية والإنسانية للحفاظ على قضايا الشعب الفلسطينيين من خلال طرحها في المحافل الدولية وملاحقة المجرمين الذين ينتهكون حقوقهم دون النظر إلى مصالح شخصية خاصة تتعلق بالتعاون والتنسيق مع مصر .

 

 

واستغرب من التلاعب الذي تقوم به الحكومة المصرية وقضائها من خلال إصدار الإحكام على المعتقلين وبعد انتهائها يتم الحجز واستئناف التعذيب على الرغم من الظروف القهرية التي يعيشها المعتقلين .

 

بدورة أكد سامي أبو زهري شقيق الشهيد يوسف أبو زهري الذي استشهد داخل السجون المصرية جراء التعذيب أن شقيقه توفى نتيجة صعقة كهربائية قوية تعرض لها في الدقائق الأخيرة قبل وفاته .

 

تفاصيل الجريمة

وبين أبو زهري أن هناك اثنين من الشهود قامت عائلته بالاتصال عليهم والتأكد من صحة الأخبار قائلا :" قبل عشرة أيام من الحادثة اتصلت بشقيقي وتبين لي انه يعذب ويجب علاجه في أسرع وقت وقمت بالتواصل مع الحكومة المصرية لكنها رفضت التعاطي معنا أو مع قيادة حماس في  معالجته " .

 

وفي التفاصيل قال أبو زهري " تعرض شقيقي للتعذيب وعن وفاته قال لأحد رجال الشرطة (مات خدو هذه الحاجة من هنا ) . وأوضح أبو زهري أن الحكومة المصرية لم تتعاطى مع الملف بجدية ولم تستجب للمحامي الموكل ، مبينا أن عائلته سترفع الملف إلى المحاكم والمحافل الدولية لمحاكمة المجرمين على جريمتهم .

 

وحمل أبو زهري الأمن المصري والسلطات المصرية المسئولية الكاملة عن استشهاد شقيقه .وطالب أبو زهري المنظمات الحقوقية وكل من له مسئولية بالتحرك العاجل لإنقاذ حياة المعتقلين في السجون المصرية قبل أن تتكرر مأساة الشهيد يوسف داخل السجون المصرية .

 

كلمة الحقوقيين

وتحدث محمد جميل نائب رئيس المنظمة الحقوقية لحقوق الإنسان في لندن في كلمة له عبر الهاتف عن الجرائم التي تنتهكها الحكومة المصرية ضد المواطنين الفلسطينيين والمصرين دون رقابة حقوقية ودولية .

 

وقال جميل أن مصر تفرض سياسة مجحفة ضد الفلسطينيين من خلال الاعتقال السياسي والتعذيب الجسدي وإغلاق المعابر المتمثل في منع المرضى من السفر للعلاج وقتلهم في الأنفاق بالسم وتدميرها على رؤوسهم .

 

وبين أن المعتقلين يتعرضون لانتهاك واضح من خلال التعذيب بالكهرباء والشبح بالساعات الطويلة دون النظر بعين الاعتبار بأنهم عرب أشقاء .

 

وطالب الحقوقي أهالي المعتقلين بتوفير أي اتصال أو رسائل قد تصل لتكون وسيلة للدفاع عن إبنائهم في المؤسسات الحقوقية والدولية .

 

كما طالب جمعية الهلال الأحمر والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية التي تنحاز للتيار الأمريكي والإسرائيلي إلى  ضرورة الوقوف إلى جانب عائلتهم داعيا للضغط إلى تغير المنهج الحكومي المصري لجعله يحترم القانون .

 

كما وتم خلال الندوة التي حضرها أهالي المعتقلين السياسيين في السجون المصرية " اسكتش " مسرحي يظهر مدى التعذيب الذي يتعرض له المعتقلين من تعذيب وانتهاك فاضح على يد الضباط المصريين .

اخبار ذات صلة