قائمة الموقع

الظاظا يدعو لجعل معبر رفح بوابة للاقتصاد الفلسطيني

2010-05-23T09:35:00+03:00

غزة – أحمد الشياح – الرسالة نت

أكد م. زياد الظاظا وزير الاقتصاد الفلسطيني أن الحكومة الفلسطينية تمكنت من القضاء على الفلتان الاقتصادي والمالي الذي كان سائدا في الحكومات السابقة بشكل اداري ناجح داعيا الى تحويل  معبر رفح المصري لبوابة اقتصادية وبناء ميناء بحري يتم من خلاله الاستيراد والتصدير لسكان القطاع .

وأشاد الظاظا في كلمة له ممثلا عن رئيس الوزراء اسماعيل هنية بالمبادرات الفلسطينية داخل القطاع في مختلف المجالات موضحا ان حكومته تغلبت على الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة بعد توجهها وتشجيعها للاعتماد على الإنتاج الزراعي المحلي.

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الثالث الذي نظمته كلية التجارة في الجامعة الاسلامية بعنوان" رؤية تنموية لمواجهة اثار الحرب والحصار على قطاع غزة " والذي يأتي بدعم من منتدى الاعمال الفلسطينيين .

وأشار الظاظا إلي أن الإنتاج الزراعي المحلي جعل الحكومة تستغني عن بعض المنتجات الزراعية المستوردة من الكيان الاسرائيلي.

وقال الظاظا إن الحكومة في الوقت الحالي قللت من نسبة الاعتماد على الاحتلال, منوهاً الى أن قطاع غزة استغنى هذا العام عن الكثير من المنتجات الزراعية الإسرائيلية التي أصبحت تزرع في القطاع.

وأضاف الظاظا:"نحن كشعب فلسطيني نمتلك طاقات بشرية ضخمة وقوة عاملة كبيرة , كما ويتميز الشعب الفلسطيني بحوزته على نسبة عالية من المتعلمين , مؤكدا أن الحكومة تتطلع مستقبلا للوصول إلي مرحلة الاكتفاء الذاتي في شتي المجالات".

وأوضح وزير الاقتصاد الفلسطيني ان حكومته قامت على 16 مرتكزا اقتصاديا وثلاثة محاور تتمثل في الاستقرار للمواطنين والقضاء على الفلتان بكافة اشكاله .

 وحول مدى نجاح الحكومة في اختراق الحصار المفروض منذ اربعة سنوات قال الظاظا :" رغم الامكانيات البسيطة ماليا واقتصاديا وحصار خانق إلا اننا نجحنا في اختراقه من خلال المبادرات المحلية ودعم الحكومة لتلك المبادرات وتشجيعها " . 

وقد افتتح وزير الاقتصاد الفلسطيني معرضا للمنتوجات المحلية في الجامعة الاسلامية كما وتخلل المؤتمر كلمات تدعو لدعم الاقتصاد المحلي ووضع البدائل للاقتصاد الفلسطيني .  

 

اخبار ذات صلة