قائمة الموقع

نتنياهو يزور روسيا ويلتقي بوتين الخميس القادم

2016-04-16T07:42:44+03:00
صورة تعبيرية
القدس المحتلة- الرسالة نت

قالت صحيفة معاريف العبرية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" سيقوم بزيارة "عمل قصيرة" لموسكو، الخميس القادم، سيلتقي خلالها الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، لمناقشة مسائل أمنية إقليمية.

وأوضح موقع الصحيفة العبرية الإلكتروني أن من بين الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال اللقاء القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا، مبينًا أن الاجتماع يأتي على خلفية تصريحات نتنياهو التي اعترف خلالها بقيام إسرائيل بشن هجمات داخل سوريا بموافقة روسيا.

وكانت تل أبيب قد مارست ضغوطًا على موسكو لإلغاء صفقة بيع منظومة "اس-300" الجوية الدفاعية المتطورة لإيران، ورجحت معاريف العبرية أن يكون هذا الموضوع ضمن جدول الاجتماع.

وقال مسؤولون إسرائيليون في شهر آذار/ مارس الماضي إن نتنياهو سيكون في 21 نيسان/ أبريل في العاصمة الروسية (موسكو)، وأن الوضع في سوريا سيكون على رأس جدول الأعمال.

وكان بوتين وجه دعوة لنتنياهو للقاء به؛ خلال زيارة قام بها رئيس الدولة العبرية "رؤوفين ريفلين" إلى روسيا في الشهر الماضي، والتي جاءت بعد أيام من إعلان الكرملين عن سحب قواته من سوريا.

وطالبت "إسرائيل" بمنع حزب الله ومجموعات أخرى مدعومة من إيران من استغلال فراغ السلطة في هضبة الجولان لإقامة قاعدة بالقرب من الحدود لشن هجمات ضدها.

وكان نتنياهو قد صرح علنًا في السابق بأن محادثات السلام الروسية، التي تتوسطها موسكو وواشنطن، بحاجة إلى أخذ الموقف الإسرائيلي بعين الاعتبار.

يذكر أن المرة الأخيرة التي زار فيها نتنياهو موسكو كانت في أيلول/ سبتمبر 2015، بعد وقت قصير من بدء روسيا بحشد قواتها في سوريا، لمناقشة التنسيق بين جيشي البلدين.

المصدر: قدس برس

اخبار ذات صلة