كاتب إسرائيلي: المحادثات مع تركيا فرصة ذهبية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

غزة-الرسالة نت (خاص)

اعتبر الكاتب الإسرائيلي روني شكيد أن محادثات بلاده مع تركيا فرصة ذهبية "لنيل عصفورين بحجر واحد"، باستئناف العلاقات مع تركيا، وربطها في نفس الوقت لتغيير الواقع بغزة.

وقال شكيد في مقال له بصحيفة يديعوت، إن تحسين العلاقات يشترطه الأتراك برفع الحصار وتوريد الكهرباء، من خلال محطات طاقة تنصب على سفن تركية، مضيفا أن حل مشكلة الكهرباء لا ينطوي على مشاكل أمنية بل على النية الطيبة فقط.

وأوضح أن بإمكان تركيا أن تدفع إلى الأمام بمشاريع اقتصادية في غزة، بما في ذلك إقامة ميناء ومناطق صناعية غنية بالأيدي العاملة، بإشراف تركي.

وتابع: "بينما تواصل اسرائيل كونها لاعبا مركزيا في الملعب الغزي، فليس لديها استراتيجية في هذا الموضوع. وهي ترى غزة فقط عبر العلبة الامنية العسكرية، ويكاد لا يكون هناك تفكير بديل خارجها".

وأكد شكيد أنه يمكن اليوم، أكثر مما في الماضي، الحصول على دعم عربي ودولي لتغيير الوضع في غزة، عبر المحادثات مع تركيا، ومن خلال مصر والسعودية، "اللتين تعمقت علاقاتهما مؤخرا".

وذكر أنه "يمكن العمل لإخراج حماس من دائرة النفوذ الايراني وخلق توازنات قوة جديدة، هذه الاعمال ستحسن وضع الغزيين، وليس أقل من ذلك وضع إسرائيل وأمنها، فمثل هذه التنمية الاقتصادية ستؤدي الى علاقات ايجابية تمليها مصالح كل واحد من الاطراف، وهذه ستجعل جولة القتال التالية اقل جدوى".

وحذر الكاتب الإسرائيلي من أنه لن يكون لدى سكان عزة "قليل من الأمل" طالما لم يتغير الوضع الاجتماعي والاقتصادي، "فمن شأن حماس أن تجر نحو جولة قتالية أخرى قريبا؛ في محاولة لإنقاذ غزة من الحصار"، كما قال.

البث المباشر