قائمة الموقع

أطباء غزة يقهرون الحصار وينجحون في إجراء عملية معقدة

2010-05-27T07:45:00+03:00

غزة – الرسالة نت

تمكَّن فريقٌ طبيٌّ بقيادة الدكتور إيهاب الزيان استشاري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى غزة الأوروبي؛ من إجراء عملية معقدة ونادرة للمريض محمد العمريطي (42 عامًا) الذي كان يشكو من ألمٍ شديدٍ وجحوظٍ في عينه اليسرى وازدواجٍ في النظر.

 

وقال الدكتور الزيان، في بيانٍ وزَّعته وزارة الصحة اليوم الخميس (27-5)، إنه باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي تم اكتشاف كيس مخاطي ضخم الحجم في الجيب الأنفي الجبهي، والذي أدَّى إلى تآكل في الجدار الداخلي للعين اليسرى، وفي قاع الدماغ الأمامي، كما أدى إلى إزاحة كرة العين اليسرى إلى الخارج.

 

وأكد الزيان نجاح العملية بدون مضاعفات، والتي استغرقت ساعتين ونصفًا، تمَّ خلالها إجراء استئصال كامل للكيس المخاطي عن طريق شق في الحاجب الأيسر، موضحًا أنه تم فصل الكيس المخاطي عن العين اليسرى وعن قاع الدماغ المتهتك والأم الجافية للفص الأمامي للمخ، ثم تمَّت إعادة كرة العين إلى مكانها الطبيعي.

 

وأشار الدكتور الزيان إلى أن هذه العملية تعد من العمليات النادرة والصعبة؛ نظرًا لقرب منطقة الجراحة من مناطق حساسة، ككرة العين والأعصاب المتاخمة لها وقاع الدماغ الأمامي.

 

من ناحيته أشاد الدكتور عبد اللطيف الحاج مدير عام مستشفى غزة الأوروبي بنجاح هذه العملية التي أجريت في المستشفى، واصفًا هذا النجاح بالإنجاز الطبي الذي يُسجَّل للمستشفى.

 

وأكد ثقة جمهور المرضى بإمكانيات الكادر المحلي التي بدأت تتعزز من خلال النجاحات المتتالية لمعظم التخصصات في المستشفى، منوهًا بأن المريض كان يمتلك تحويلة علاج بالخارج، غير أن المريض رفض السفر، وأراد إجراء العملية في مستشفى غزة الأوروبي، مشددًا على أن نجاح العملية جاء ثمارًا لإعطاء الفرصة لأصحاب الكفاءات لإبراز كفاءتهم في المستشفى.

 

من جهته أبدى المريض العمريطي سعادته لنجاح للعملية؛ حيث أكد اختفاء الصداع الشديد واختفاء الرؤيا المزدوجة التي كان يعاني منها.

 

وقال العمريطي أنه قام بزيارة عددٍ كبيرٍ من الأطباء في قطاع غزة أبلغوه أن التدخل الجراحي في هذه الحالة يُعَد خطيرًا جدًّا؛ ولذلك قاموا بتحويله للعلاج خارج قطاع غزة، مبينًا عدم رغبته في السفر، مفضلاً التوجه إلى مستشفى غزة الأوروبي، آملاً أن يجد الحل لمشكلته دون تكبد عناء ومشقة السفر للخارج بسبب الحصار الصهيوني المفروض على القطاع منذ حوالي أربعة أعوام.

 

اخبار ذات صلة