نتنياهو يصفع عباس : يهودية إسرائيل مقابل السلام

باريس- وكالات – الرسالة نت

 

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ان الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية وجعل الدولة الفلسطينية المستقبلية منزوعة السلاح هما "العنصران الاساسيان" للتوصل الى السلام، وذلك في مقابلة مع صحيفة الفيغارو في عددها أمس الخميس.

 

وقال "هناك عنصران اساسيان للتوصل الى السلام ولاقناع الإسرائيليين لتقديم تنازلات ملموسة للتوصل الى السلام". وسيزور نتنياهو الخميس باريس بمناسبة انضمام إسرائيل الى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

 

واضاف ان "العنصر الأول هو ان يقبل شريك فلسطيني الاعتراف بالدولة اليهودية (...) وهذا ما يعني انهاء اية مطالب مستقبلية وان يتم حل مسألة اللاجئين الفلسطينيين خارج حدود إسرائيل".واضاف "العنصر الثاني هو ان تكون هذه الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح".

 

وردا على سؤال حول المكان الذي يرغب ان يتركه في تاريخ إسرائيل، اجاب نتنياهو ان "رئيس وزراء إسرائيل مهمته الاساسية هي تأمين ديمومة الدولة اليهودية لان التاريخ لن يعطي فرصة ثانية لليهود. ومسؤوليته الثانية هي التوصل الى سلام واقعي (..) وهذا الامر يجب ان يترجم بضمانات امنية قوية".

 

ومن جهة اخرى، اعرب نتنياهو عن ارتياحه لانضمام إسرائيل رسميا الى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الامر الذي سيكون مفيدا لكل المنطقة.

 

واعتبر ان "أحد التحديات الحالية هو ايضا تنمية الوضع الاقتصادي للفلسطينيين وجيراننا. التعاون بين إسرائيل والفلسطينيين والأردن ومصر- ومن يدري ربما يوما ما سورية ولبنان - من شأنه ان يساهم في تحسين وضع الجميع. هذا الامر لا يحل محل السلام السياسي ولكن قد يساعده بشكل كبير".

البث المباشر