قائمة الموقع

طالبات فلسطينيات يحرزن جائزة دولية

2010-05-28T13:06:00+03:00

نابلس – الرسالة نت

دخلت ثلاث طالبات فلسطينيات من مدرسة تابعة للأونروا بمخيم عسكر في نابلس باعتبارهن أول فلسطينيات يفزن بجائزة في المسابقة الدولية للعلماء الشباب.

وتنافست كل من أسيل أبو الليل وأسيل الشاعر ونور العارضة مع ألف وخمسمائة متسابق ومتسابقة من مختلف أرجاء العالم ممن وصلوا للجولة النهائية.

وقد أحرزت تلك الطالبات "جائزة خاصة في الالكترونيات التطبيقية" في معرض إنتل للعلوم والهندسة الذي عقد في مدينة سان جوزيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وانتزعت الطالبات الثلاث اللواتي يبلغن الرابعة عشر من العمر هذه الجائزة عن قيامهن باختراع "عصا تحسس" الكترونية للأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر تقوم بإرسال إشارات بالأشعة تحت الحمراء باتجاه الأسفل علاوة على الأمام.

 وفي معرض الثناء على أصالة هذا الاختراع، قال مارك أوسلان مدير الاتحاد الأمريكي لفاقدي البصر أنه "على الرغم من توفر أنواع عديدة من عصي الليزر منذ بدايات عقد السبعينات، إلا أن التصميم الذي قدمته تلك الفتيات يعالج خللا أساسيا في النماذج السابقة وذلك عبر قيامه باكتشاف الثقوب والحفر الموجودة في الأرض".

 وقالت مارغو إليس نائب المفوض العام للأونروا "إن أولئك الفتيات جزء من النظام المدرسي للأونروا التي تقوم على تدريس 500,000 طفل في أرجاء الشرق الأوسط.

وأضافت :"لسوء الحظ، فإن القيود المالية الشديدة تعمل على تهديد استمرار تقديم خدمات تعليم نوعية للاجئين الفلسطينيين الشباب مثل  الطالبات اللواتي أتين من نابلس، (..) لقد أظهرت تلك الطالبات الإمكانات الهائلة للفتيات".

 

اخبار ذات صلة