قائمة الموقع

التعليم بغزة تناقش مع الجامعات تطوير التعليم العالي

2016-05-23T08:38:11+03:00
جانب من اللقاء
غزة – الرسالة نت

ناقشت وزارة التربية والتعليم العالي مع الجامعات والكليات سبل تطبيق الرؤية الجديدة لتطوير منظومة التعليم العالي في قطاع غزة.

وجاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الوزارة بمقرها في غزة مع النواب الأكاديميين وممثلين عن جميع الكليات والجامعات، بحضور الدكتور أيمن اليازوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، والدكتور خليل حماد مدير عام التعليم الجامعي، والمهندس كمال أبو معيلق مدير عام التعليم المهني.

ورحب اليازوري بالحضور مؤكداً أن الوزارة تحرص على تعزيز العلاقة مع مؤسسات التعليم العالي في إطار تطوير منظومة التعليم العالي وخدمة طلبتنا وتقديم تعليم نوعي يقود وطننا للتنمية والنهضة.

وقال اليازوري إن رؤية التطوير التي أعدها التعليم العالي بالوزارة تشمل ضبط المدخلات والعمليات والمخرجات للحصول على متعلم فلسطيني لديه مستوى معرفي ومهاري مميز.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على نظام "معلومات التعليم العالي" وهو ربط محوسب لكل مؤسسات التعليم مع الوزارة ويتم بموجب هذا الربط التوريد اليومي للبيانات والمعلومات المتعلقة بالبيئة الأكاديمية مثل أعداد الملتحقين والبيئة الأكاديمية والشروط والمساحات والمنهاج وآليات التعليم والتقييم.

وأشار إلى أنه من أجل ضبط مخرجات التعليم العالي فإن الوزارة تعمل على وضع مجموعة من المعايير والضوابط للبحث العلمي في الجامعات والكليات ومن ذلك وضع ضوابط لكيفية إجازة مراكز البحث العلمي وترخيص الدوريات العلمية التي تنشر الأبحاث والأوراق العلمية.

بدوره، رحّب حماد بالنواب الأكاديميين وممثلي الجامعات، موضحاً أن مثل هذا اللقاء يقع في صلب عمل التعليم العالي، في إطار اطلاع واستشارة النواب الأكاديميين على اتجاهات التطوير التي تنتهجها الوزارة للرقي بالتعليم العالي.

وأكد حماد على أهمية دورية عقد هذا اللقاء للاستشارة والاستنارة في كل قضايا التطوير والتعاون المشترك وما يخدم جامعاتنا وطلبتنا، مشيراً إلى أن خطة الوزارة لتطوير تؤكد على أهمية التنسيق المتكامل مع الجامعات في مجالات جودة المدخلات والمخرجات والمناهج والخريجين وسوق العمل والتنمية في مجتمعنا.

اخبار ذات صلة