قائمة الموقع

أكاديمي سعودي لدول الخليج: أدعموا حماس قبل أن تلوموها

2016-06-16T15:43:03+03:00
الدكتور أحمد بن راشد السعيد أستاذ الاعلام السياسي في الرياض
الرسالة نت- محمود هنية

انتقد الدكتور أحمد بن راشد السعيد أستاذ الاعلام السياسي في الرياض، تخلي الدول العربية وتحديدًا الخليج العربي عن دعم حركة حماس عسكريا، وانتقادهم لثناءها على دعم إيران لها.

وقال السعيد في تصريح لـ"الرسالة نت"، حركة حماس لم تغير في موقفها ولم تبدل في مبادئها يومًا، وحافظت دومًا على عمقها العربي والاسلامي والسني، ولكنها كانت مضطرة للثناء على الدور الايراني بفعل غياب الدعم السني لها".

ودعا السعيد الدول العربية وفي المقدمة منها الخليجية لدعم حركة حماس وتقديم يدن العون   وتشكيل حاضنة سياسية وعسكرية داعمة للمقاومة قبل انتقادها، مضيفًا " ادعموها قبل أن تلوموها، وعليكم أن تسدوا مكان إيران في دعمها".

وقال :" الدول الخليجية " القت حماس في اليم وحذرتها أن تبتل بالماء، وهو أمر غير منطقي".

وقد بدا السعيد متحاملا على ايران التي اتهمها بالتحامل على المسلمين في الشام والعراق واليمن.

يذكر أن أنور عشقي رئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية السعودي المقرب من الأسرة الحاكمة، قال في تصريحات لموقع ساسة بوست الخليجي، إنّ اللقاءات التي اجراها مسؤولون سعوديون سابقون مع (إسرائيل) كان الهدف منها التنسيق مع كافة الأطراف الفاعلة في عملية السلام.

وأضاف أن السعودية، لم يكن لها علاقات مع إسرائيل في السابق، لكن المملكة أدركت أن إسرائيل تقطف الثمار، والحديث معهم بشأن القضية الفلسطينية انتهى إلى العمل بالمبادرة العربية، التي تتضمن العمل على حل الدولتين على أساس أراضي ما قبل 1967،بحيث يكون لفلسطين دولة كاملة السيادة، ولإسرائيل دولة كاملة السيادة.

وقال إن موافقة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على المبادرة العربية، سيدفع المملكة لرعاية تنفيذ المبادرة خلال الفترة المقبلة.

اخبار ذات صلة