فشل موسم العمرة بغزة للعام الثاني على التوالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الرسالة نت-محمد العرابيد

أعلن عوض أبو مذكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحجة والعمرة في غزة، فشل موسم العمرة في القطاع للعام الثاني على التوالي؛ بسبب استمرار إغلاق معبر رفح البري.

وقال أبو مذكور في تصريح لـ"الرسالة نت" مساء السبت، إن مصر لا تسمح بسفر معتمري غزة، "ولو جاءت موافقة الآن فلن يكون بمقدور شركات الحج والعمرة الانتهاء من إجراءات السفر".

وأوضح أن تسجيل أسماء المعتمرين ودفع أموال الحجز للشركات السعودية من المقرر أن ينتهي يوم الأثنين المقبل، "وبالتالي لن يكون بمقدور شركات الجج والعمرة بغزة إنهاء إجراءات المعتمرين خلال يومين، مما يعني فشل موسم العمرة".

وأكد أن إجمالي خسائر موسم العمرة لهذا العام تجاوزت المليون دولار، موزعة على أكثر من 80 شركة عاملة في مجال الحج والعمرة، مشيرا إلى أن الوعود والاتصالات خلال الفترة الماضية لم تفلح في تحقيق أي تقدم.

يذكر أن موسم العمرة كان قد فشل العام الماضي؛ نتيجة عدم فتح السلطات المصرية معبر رفح لسفر المعتمرين، وهو ما كبّد شركات الحج والعمرة خسائر قدرت بمليون دولار، في حين اضطرت بعض الشركات إلى إغلاق مقراتها في غزة والخارج.

وطالب أبو مذكور السلطات المصرية بفتح معبر رفح "وإنهاء الوضع الكارثي في قطاع غزة جراء الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر".

ودعا وزارة الأوقاف إلى الوقوف بجانب شركات الحج والعمرة العاملة في غزة التي تكبدت خسائر فادحة، وتقديم المساعدات لهم.

ويبلغ عدد المسجلين في قطاع غزة للعمرة هذا العام نحو (12 ألفًا)، لدى 79 شركة مرخصة من وزارة الأوقاف.

بدوره، قال يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية، إن وزارته لم تتلق حتى اللحظة أي معلومات رسمية من الجانب المصري، حول السماح بسفر مواطني قطاع غزة لأداء العمرة.

وأضاف ادعيس في تصريح لـ"الرسالة نت"، السبت، أن الوزارة لا تستطيع أن تسمح بأي إجراءات أو ترتيبات بخصوص موسم العمرة لهذا العام ما لم يجر إبلاغنا من الجانب المصري بالسماح للسفر لأداء مناسك العمرة".

 وأشار إلى أن وزارته أجرت اتصالات مكثفة وموسعة مع الجهات الرسمية كافة، سواء مع الجانب المصري أو السعودية، من خلال القنصليات والسفارات لإنجاح موسم العمرة في غزة لهذا العام.

البث المباشر