قائمة الموقع

وفد لجنة الانتخابات يصل غزة ويلتقي هنية والفصائل

2016-07-17T07:37:17+03:00
جانب من إجتماع حنا ناصر مع القيادي إسماعيل هنية في مكتبه بغزة
غزة-الرسالة نت (خاص)

من المقرر أن يصل ظهر اليوم الأحد وفد رفيع المستوى من لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رئيس اللجنة الدكتور حنا ناصر، إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون، قادما من رام الله؛ لبحث ترتيبات إجراء الانتخابات البلدية في غزة.

وقال جميل الخالدي، المدير الإقليمي في لجنة الانتخابات المركزية في غزة، إن وفد اللجنة برئاسة ناصر سيصل غزة اليوم، وسيلتقي بقادة الفصائل بمن فيهم إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وأوضح الخالدي في تصريح لـ"الرسالة نت"، الأحد أن الوفد سيبحث مع الفصائل وممثلي مؤسسات المجتمع المدني ترتيبات إجراء الانتخابات المحلية المقررة في شهر أكتوبر المقبل.

ولفت إلى أن اللجنة ستشرح للفصائل آلية عمل الانتخابات المحلية، والتحضيرات التي تجري من أجل إتمامها في موعدها، وضرورة دعم الفصائل لها؛ "لإنجاح هذه الخطوة الديمقراطية المهمة في فلسطين".

وذكر الخالدي أن اللجنة ستحاول خلال لقائها بالفصائل التوقيع على "ميثاق شرف" يشمل 18 بندا يتعلق باحترام الانتخابات والمرشحين والمنافسة بين الفصائل والشخصيات، وعدم إحداث أي عقبات تعرقل العملية الانتخابية.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية رحبت الجمعة الماضي بالبيان الصادر عن حركة حماس الذي أكدت فيه أهمية إجراء الانتخابات المحلية بالضفة وقطاع غزة، واستعدادها لإنجاحها وتسهيل إجراءها.

وأكدت حماس في بيانها أن الحركة ستشارك رسميا في الانتخابات المحلية المقررة، وأنها ستسهّل إجراءاتها وتعمل على إنجاحها بما يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني، وعلى أساس توفير ضمانات النزاهة وتكافؤ الفرص لهذه الانتخابات واحترام نتائجها.

وفي السياق، كشف الخالدي لـ "الرسالة نت" عن التفاصيل الفنية المتعلقة بالانتخابات البلدية بغزة، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في اختيار الطواقم المشرفة على الدوائر الانتخابية والعمل على تدريبها بدءا من اليوم الاحد.

وقال إنّ اللجنة بدأت باختيار الطواقم من الدوائر الانتخابية الخمسة (غزة – شمال غزة- الوسطى- خانيونس- رفح)، وسيجري تعيين 8 موظفين في كل مكتب انتخابي، وتدريبهم على العملية الانتخابية.

وأوضح أن المرحلة الثانية تشمل نشر واعتراض سجلات الناخبين في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، وفيها يجري تحديث سجلات المواطنين لاعتماده بشكل رئيسي يوم الاقتراع، مبينا أن 80% تقريبا ممن يحق لهم الاقتراع، أسماؤهم محدّثة.

وأضاف: "سنستقبل بعد ذلك طلبات المرشحين حتى قبل الانتخابات بـ40 يوما، لتجري بعدها عملية الطعن على التسجيل والترشيح"، لافتا إلى أنه سيجري تشكيل لجنة خاصة للنظر في الطعون المقدمة على المرشحين، وسيترك المجال لمن يرغب الاستئناف التقدم لمحكمة البدايات في كل دائرة انتخابية.

وبعد الانتهاء من هذه الاجراءات، وفق الخالدي، سيجري نشر سجل المرشحين للجمهور، وفتح باب الدعاية الانتخابية التي ستبدأ قبل الانتخابات بعشرة أيام.

وبيّن أنه سيجري فتح 290 مركز اقتراع وتسجيل في مدارس الحكومية والتابعة لوكالة الأونروا بغزة، وسيجري التنسيق مع الجانبين من أجل الاستعانة بهذه المراكز، وتوفير طواقم موظفين ليوم الاقتراع، والمساعدة في عملية توزيعهم.

وحول إجراء الانتخابات، أوضح الخالدي أن القانون يتحدث عن تنفيذها في يوم واحد، "لكن ان استدعى الأمر سيجري تأجيلها لمدة 4 اسابيع، وإجراء اقتراع استكمالي لها"، مرجحا أن تجري مرة واحدة فقط في 25 هيئة محلية بغزة.

وذكر أن السن القانونية للمرشحين هي 25 عاما، بينما السن القانوني للمنتخبين يبدأ من 18 عاما.

ونوه بأن لجنة الانتخابات المركزية ستنشر الجدول الزمني للعملية الانتخابية بعد الاجتماع مع الفصائل الفلسطينية المقرر اليوم الأحد.

يذكر أن سبعة فصائل فلسطينية أعلنت بشكل رسمي المشاركة في الانتخابات، وهي: حركة "فتح"، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والجهاد الإسلامي، وحزب الشعب الفلسطيني، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، والمبادرة الوطنية الفلسطينية".

وفي 21 يونيو/حزيران الماضي، أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، أنه سيتم إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، يوم 8 أكتوبر/تشرين أول القادم.

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة "حماس" المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.

 

 

اخبار ذات صلة