قائمة الموقع

واشنطن تقرر إرسال وفد إلى تركيا لبحث تسليم "غولن"

2016-08-06T17:00:01+03:00
فتح الله غولن
أنقرة-الرسالة نت

أكدت مصادر في وزارة القضاء التركية، السبت، تلقيها موافقة من نظيرتها الأمريكية، لإرسال وفد ممثل عنها إلى أنقرة الأسبوع المقبل، لبحث مسألة تسليم واشنطن لفتح الله غولن الذي يواجه اتهامات بتدبير عملية الانقلاب الفاشل في الخامس عشر من تموز/ يوليو الماضي.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء التركية الرسمية عن المصادر ذاتها؛ فستتواصل المفاوضات بين أنقرة وواشنطن بشأن تسليم الأخيرة لرئيس منظمة "الكيان الموازي" المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية.

وأرسلت مديرية القانون الدولي والعلاقات الخارجية في وزارة القضاء التركية، الأسبوع الماضي، رسالة إلى المسؤولين الأمريكيين، تطلب فيها باعتقال غولن وتسليمه بشكل سريع إلى تركيا.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم فتح الله غولن بموجب اتفاقية "إعادة المجرمين" المبرمة بين الجانبين عام 1979، حيث توجه النيابة العامة التركية، تهما لغولن من بينها "الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل الأموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها وانتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في 15 تموز/ يوليو الماضي، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر من الجيش، حيث حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ ما أجبر آليات عسكرية على الانسحاب من الشوارع، مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

اخبار ذات صلة