ادعيس: فتح معبر رفح نهاية الشهر الجاري لحجاج غزة

الرسالة نت- محمد العرابيد

قال يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، إن معبر رفح سيفتح في نهاية الشهر الجاري ولمدة 3 أيام لسفر حجاج قطاع غزة إلى الأراضي الحجازية.

وأضاف ادعيس في تصريح لـ"الرسالة نت" صباح اليوم الإثنين، أنه جرى التوصل لاتفاق مع السلطات المصرية لفتح معبر رفح في (31/8 و1-2 / 9 ) لسفر حجاج قطاع غزة".

ولفت إلى أنّه من المقرر إعادة فتح المعبر في (20/9) من الشهر المقبل، لعودة الحجاج إلى قطاع غزة.

وأكد أنه تم الانتهاء من تسهيلات الحجاج، "ولا توجد أي عوائق لسفرهم"، مشيرًا إلى أنّ سفر حجاج الضفة سيكون في الأيام (24-27-28 أغسطس).

وأشار ادعيس إلى أن عدد الحجاج الفلسطينيين لهذا العام (5600) حاجًا من الضفة وقطاع غزة، بما فيهم البعثات الأمنية والإرشادية والطبية والإعلامية.

وبيَّن أن الوزارة انتهت من استئجار السكن للحجاج في المدينة المنورة، وكذلك حافلات النقل الداخلي والخارجي في قطاع غزة والضفة، والحجز على خطوط الطيران المصري لحجاج غزة.

ونوه ادعيس بأن طواقم وزارة الأوقاف في غزة والضفة يعملوا على "تفييز" الجوازات الفلسطينية الخاصة بالحجاج والتعامل مع النظام الآلي الإلكتروني الجديد.

وأشار إلى أنه سيصل اليوم السفارة السعودية في عمّان 2700 جواز من الضفة.

وأوضح ادعيس أن اللجنة المخولة في "تفييز" جوازات حجاج قطاع غزة؛ متواجدة في القاهرة، وتنتظر وصول الجوازات إليها لإدخالها على النظام وإيصالها إلى السفارة السعودية في مصر.

يشار إلى أنّ موسم العمرة قد تعطّل للعام الثاني على التوالي في غزة؛ بسبب إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح البري؛ ما ألحق خسائر اقتصادية فادحة لأصحاب شركات الحج والعمرة.

البث المباشر