قائمة الموقع

تعليم غزة تطرح مبادرة لحل أزمة جامعة الأقصى

2016-09-07T10:52:03+03:00
جامعة الأقصى
غزة – الرسالة نت

كشفت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة عن تفاصيل مبادرتها الخاصة بحل أزمة جامعة الأقصى بقطاع غزة.

وأوضح وكيل الوزارة زياد ثابت في مؤتمر صحفي بمدينة غزة أن المبادرة على مرحلتين الأولى هي تطويق الأزمة ومنع تطورها، ويتم تطبيق هذه المرحلة فورًا وتهدف إلى طمأنة الطلبة والعاملين والمجتمع بأن أزمة الجامعة جاري حصرها وتطويقها ووقف نموها وتهيئة جو الهدوء والاستقرار.

وتتضمن المرحلة الأولى أيضا التراجع عن كافة القرارات والإجراءات التي تم اتخاذها من الوزارة في الضفة وغزة بشأن الجامعة وموظفيها وطلابها على أثر أزمة الجامعة خلال الفترة بدءاً من أول يناير 2016 وحتى دخول هذه المبادرة حيز التنفيذ.

كما تتضمن المرحلة الأولى إصدار بيان من الوزارة في الضفة وغزة لطمأنه الطلبة والعاملين والمجتمع الفلسطيني بأن أزمة الجامعة في طريقها للحل بما في ذلك حث الطلبة على التسجيل والانتظام في الدراسة.

وأكد د. ثابت أن المرحلة الثانية من المبادرة فهي مرحلة حل أزمة الجامعة. ومدتها 3 شهور من تاريخ الموافقة على المبادرة، وتهدف إلى حل الازمة الحالية وضمان استقرار العمل في الجامعة مستقبلاً.

ويتم خلال هذه المرحلة  التوافق على رئيس جديد للجامعة ليتم تنسيبه من الوزير وتعيينه وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2009 م بشأن النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية ، والتوافق على تشكيلة المجلس الاستشاري للجامعة (مجلس الأمناء) ليتم تنسيبه من الوزير وتشكيله وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2009 م بشأن النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية.

وتضمن المرحلة الثانية كذلك إعادة رواتب موظفي الجامعة المقطوعة وفك الحجز عن الرواتب المحجوزة، وتسوية الأوضاع المالية والإدارية لجميع موظفي الجامعة المعينين قبل تشكيل حكومة الوفاق الوطني.

وتشمل أيضا تشكيل لجنة مهنية توافقية لدراسة أوضاع العاملين على نظام العقد في الجامعة ورفع التوصيات المناسبة بشأنهم.

فيما تتوجه هذه المرحلة بحسب مبادرة الوزارة بزيارة وزير التربية والتعليم لجامعة الأقصى يتم من خلالها تسليم رئيس الجامعة الجديد كتاب التعيين ليباشر مهامه في الجامعة مع كافة الصلاحيات، وتسليم كتاب التكليف لرئيس وأعضاء المجلس الاستشاري من أجل مباشرة مهامهم.

وأكد ثابت على الالتزام بالقوانين والأنظمة في حال اجراء أي تعيينات جديدة في الجامعة بما يتيح المنافسة الشريفة وتكافؤ الفرص أمام المجتمع، وعلى استقلالية الجامعة وصلاحيات الوزير وكذلك صلاحيات ومسؤوليات وزارة التعليم الموحدة بما يتضمن دور التعليم العالي في غزة على الإشراف على الجامعة.

ونبه ثابت إلى أن الوزارة بغزة اتخذت قرارًا بالبدء بالمرحلة الأولى وتجميد كافة القرارات والإجراءات التي اتخذتها الوزارة بغزة.

وأكد أن جامعة الأقصى هي جامعة حكومية مرخصة ولا يوجد أي قرار لسحب اعتماد أي برنامج من برامج الجامعة داعياً الطلاب إلى التسجيل والالتحاق في الجامعة

اخبار ذات صلة