6 أساطير بالإخلاص.. أعظم لاعبي النادي الواحد

أبرز اللاعبين الأوفياء لأنديتهم
أبرز اللاعبين الأوفياء لأنديتهم

الرسالة نت - وكالات

شهد تاريخ كرة القدم العربية والعالمية, على وجود العديد من اللاعبين الأسطوريين, الذين قدموا الكثير لفرقهم طيلة مسيرتهم مع الساحرة المستديرة.

ولا شك أن اللاعب حين ينهي مسيرته مع ناديه الذي ترعرع معه منذ البداية، يشكل حدثا استثنائيا لجميع المتابعين، كما حصل حينما واصل "الملك" والقائد الأسطوري فرانشيسكو توتي مسيرته المدهشة مع ناديه الأم روما، وربما يكون الموسم الجاري هو الأخير في مسيرته الكبيرة كلاعب.

توتي اللاعب الذي لم يلعب سوى لناديه واحتفل بميلاده الـ40 أول أمس الثلاثاء, أعاد للأذهان العديد من اللاعبين الذين سبقوه وأثبتوا أنهم أسطورة النادي الواحد، فعلى الصعيد العربي يبرز السعودي ماجد عبد الله ومواطنه يوسف الثنيان، وعالميا يوجد رايان غيغز في مانشستر يونايتد النادي الأكثر شهرة في هذا المجال، وأسطورة ميلان باولو مالديني، وكان من الممكن أن تتسع القائمة لتشمل لاعبين أمثال ستيفن جيرارد، وتشافي هيرنانديز، وإيكر كاسياس, وباستيان شفاينشتايغر, لكنهم غادروا أنديتهم ولعبوا لأخرى.

1- ماجد عبد الله (النصر):

منذ عام 1977 وحتى عام 1998 بقي أسطورة نادي النصر السعودي ماجد عبد الله مع فريقه طيلة هذه المسيرة، فقائد الفريق والمنتخب السعودي انطلقت حياته الرياضية عام 1977 مع النصر وامتدت مسيرته "22 عاما"، وهو الهداف الأول والأبرز مع فريقه ومنتخب بلاده طوال فترة وجوده في الملاعب.

2- يوسف الثنيان (الهلال):

يعدّ الثنيان أحد أبرز لاعبي الهلال السعودي المخلصين، إذ تواجد مع الهلال منذ عام 1981 وحتى عام 2005، وبلغ عدد الألقاب التي حاز عليها مع فريقه 25 بطولة, واحدة منها مع فريق شباب النادي, بالإضافة لـ3 مع المنتخب السعودي.

3- رايان غيغز (مانشستر يونايتد):

صعد ريان غيغز من صفوف الشباب للفريق الأول بقرار من السير أليكس فيرغسون عندما كان يبلغ من العمر "17 عاما".

وربما لم يكن يتوقع غيغز أنه سيظل في ملعب "أولد ترافورد" "24 عاما"، حيث لعب 672 مباراة في الدوري، وفاز بـ13 لقبا وسجل 114 هدفا, ويتوقع الكثير من المراقبين أن يصبح مديرا فنيا للفريق في المستقبل.

4- باولو مالديني (ميلان):

أسطورة كرة القدم الإيطالية ونادي ميلان باولو مالديني ومنذ أول ظهور له في عام 1985، أضحى المدافع أسطورة النادي, الذي خاض معه 647 مباراة في الدوري الإيطالي على مدار "24 عاما".

مالديني توّج بالدوري الإيطالي 7 مرات، إضافة لـ5 بطولات دوري أبطال أوروبا والعديد من الانتصارات في الكأس الإيطالية.

5- كارلوس بويول (برشلونة):

يعتبره أغلب عشاق برشلونة قائدا أسطوريا بحق في قلب الدفاع لبرشلونة، فقد انضم كارلوس بويول لبرشلونة في عام 1995 وتركه في عام 2014.

وفاز بويول بـ6 ألقاب في الدوري الإسباني، وبطولتي كأس الملك وكأس السوبر، و3 ألقاب بدوري أبطال أوروبا, بعد مسيرة استمرت "15 عاما" في الفريق الأول كان فيها "10 سنوات" قائدا للفريق, ولعب 392 مباراة في الدوري سجل خلالها 12 هدفا.

6- فرانشيسكو توتي (روما):

يعدّ توتي أعظم لاعب في روما فهو لعب 763 مباراة في جميع المسابقات، وجاء تجديد عقده مع النادي قبل الموسم الجاري, ليؤكد أنه يريد بالفعل أن يكون أسطورة النادي الواحد.

توتي البالغ من العمر "40 عاما" لا يزال بطلا لروما وسيواصل "الملك" مسيرته المدهشة مع ناديه الأم الذي انضم إليه في عام 1989, عندما كان يبلغ من العمر "12 عاما"، ورفع رصيده التهديفي إلى 306 أهداف، بينها 250 في الدوري.

البث المباشر