قائمة الموقع

قافلة مساعدات جزائرية تنطلق لغزة غداً

2010-06-08T15:13:00+03:00

الجزائر/ عمان– الرسالة نت

تنطلق غدًا الأربعاء قافلة المساعدات الجزائرية نحو غزة، بعد حصول جمعية "الإرشاد والإصلاح" الجهة المنظمة للقافلة، على الترخيص من السلطات المصرية ممثلة في السفارة المصرية بالجزائر، كما وافقت الأخيرة على منح التأشيرات للوفد المرافق للقافلة، بعد انتظار دام قرابة أسبوع.

وكانت السفارة قد تأخرت في منح الترخيص؛ حيث اشترطت على المنظمين تقديم مراسلة من الخارجية الجزائرية، وقد أوضح المنظمون للسفارة أن عملهم مستقل عن السلطات الرسمية، وبعد طول انتظار جاءت الموافقة من السفارة؛ حيث سيسافر الوفد الذي يتكون من 13 عضوًا؛ بينهم صحفيون ورجال أعمال وسياسيون، على أن تتم إجراءات الحصول على الترخيص للعبور نحو غزة هناك بالقاهرة.

ويجرى حاليًّا التنسيق مع لجنة الإغاثة الإنسانية التابعة لنقابة الأطباء المصريين، وكذلك الهلال الأحمر المصري؛ حيث أن هذه المنظمات يربطها بروتوكول تعاون مع جمعية "الإرشاد والإصلاح" تم توقيعه العام الماضي عقب الحرب على غزة.

وقد تكفل الطرف المصري بشراء المساعدات وإعداد القافلة، على أن تنطلق عبر البر من القاهرة إلى معبر رفح البري مع غزة صبيحة يوم الخميس.

سيرت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية اليوم الثلاثاء قافلة مساعدات إنسانية عبر جسر الملك حسين إلى قطاع غزة في محاولة للتخفيف من وطأة الحصار الإسرائيلي المفروض على سكان القطاع الساحلي.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" إن القافلة تشتمل على 25 شاحنة محمّلة بـ 298 طنًا من الطحين والأرز والسكر تبرّعًا من حملة خادم الحرمين الشريفين والهيئة والفعاليات الشعبية الأردنية بالاتفاق مع وكالة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين (الأونروا) التي ستقوم بتوزيعها هناك.

وقال الأمين العامة للهيئة أحمد العميان قوله: إن "الهيئة مستمرة في تقديم المساعدة بتوجيهات من الملك عبد الله الثاني".

وأضاف العميان "أن هذه القافلة الثالثة التي نسيّرها خلال هذا الأسبوع"، موجّهًا الشكر لحملة خادم الحرمين الشريفين ودعمهم الموصول خاصة دعم الهيئة بالطحين.

وأشار إلى زيارته إلى الضفة الغربية التي سوف تحدد الأسبوع القادم، من أجل فرش السجاد في أحد المساجد الذي أحرقه المستوطنون وتقديم المساعدات الإنسانية هناك.

وتتدفق المساعدات الاغاثية على قطاع غزة لكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز بعضها في موانئها لبعض الوقت الآمر الذي قد يتسبب في تلف تلك المساعدات.

اخبار ذات صلة