قائد الطوفان قائد الطوفان

يتقدم لها 86557 طالباً

إنهاء الاستعدادات لإجراء "التوجيهي" السبت

غزة – الرسالة نت

أكد وزير التربية والتعليم العالي د. محمد عسقول أن الوزارة لازالت تحافظ على الوحدة التربوية بين شقي الوطن من خلال التواصل والتنسيق المستمر لإنجاح امتحانات الثانوية العامة التي ستجري يوم السبت القادم.

وأشار إلى أنه أعطى تعليماته لكافة المستويات للعمل على إنجاح هذا الموسم التعليمي الذي يعتبر من الضرورات الوطنية، مبيناً أنه يتابع عن كثب كافة الإجراءات المتبعة بانتظار ساعة الصفر والبدء بعقد أول امتحان يوم السبت.   

وأوضح عسقول خلال احتفال لتكريم أوائل طلبة مدارس خان يونس أن العدد الكلي لطلبة الثانوية العامة لهذا العام في فلسطين بلغ 86557 منهم 68208 طالبا نظاميا، موزعين على الفروع المختلفة، ومن بينهم 36862 طالبا في قطاع غزة و 49695 طالبا في الضفة.

وقال وزير التعليم :"عدد طلبة الفرع العلمي في الضفة وغزة لهذا العام بلغ 16554 طالبا ، منهم6313 في قطاع غزة، و10241 في الضفة الغربية، بينما بلغ عدد طلبة فرع العلوم الإنسانية 64766 منهم 30268 طالبا في قطاع غزة، و 34498 طالبا في الضفة الغربية، فيما بلغ عدد طلبة الفرع المهني 5237 منهم 281 في قطاع غزة، و4956 في الضفة الغربية".

ونوه إلى أن عدد لجان الامتحانات الكلي بلغ 619 ، من بينهم 211 لجنة في قطاع غزة، و408 في الضفة الغربية، لافتاً إلى أن عدد العاملين في التصحيح بلغ 8000 مصححا، 2600 في قطاع غزة و5400 في الضفة الغربية، بينما بلغ عدد المراقبين والإداريين الكلي 13830 ، من بينهم 6390 في قطاع غزة، و7470 في الضفة الغربية.

وتمنى عسقول لجميع الطلبة النجاح والتوفيق، متوقعا أن تكون نتائج الثانوية العامة لهذا العام أفضل من العام السابق نظراً لتقليص العوامل التي أدت إلى عدم الاستقرار في الأعوام الماضية، معتبراً أن هذا العام قلَت فيه عوامل عدم الاستقرار، مقارنةً بالعام السابق له الذي وصفه بالأصعب على مدار سنوات المسيرة التعليمية، حيث استنكاف المعلمين في بداية العام، ونهايته بعدوان إسرائيلي وحرب شاملة على قطاع غزة.

من جهته، قال مروان شرف نائب مدير عام الامتحانات أنه تم إدخال بيانات جميع الطلاب المشتركين وإصدار بطاقات إشعار الطالب (رقم الجلوس) الخاصة بهم، وكتب التكاليف الخاصة برؤساء القاعات وعقد اجتماع معهم لوضعهم في صورة تعليمات إجراء تطبيقات الثانوية العامة كما تم تحديد كتب تكاليف المراقبين ووضعهم في صورة التعليمات الخاصة بهم بخصوص المراقبة.

وقال :"تم إصدار كتب التكاليف الخاصة برؤساء لجان التصحيح ومساعديهم ووضعهم في صورة التعليمات الخاصة بمعايير التصحيح الدقيقة، و تم إصدار كتب التكاليف الخاصة بالمصححين وآليات التصحيح الخاصة بالمباحث المختلفة، و تم إصدار التكاليف الخاصة بالأذنة في القاعات ومراكز التصحيح، وأشار إلى تحديد أعضاء لجان التجهيز والفرز".

وأكد شرف أن الوزارة أنهت التنسيق الكامل مع الشرطة وتم وضع آليات العمل للحفاظ على سير اللجان وأمن مراكز التصحيح ومرافقة سيارات توزيع الأجهزة وحماية المؤسسات جميعها التي ستشرف على إجراء الامتحان.

كما أنهت الوزارة التنسيق مع وزارة الصحة في تنسيب الطواقم الطبية في اللجان التي سوف تقوم بالإشراف وتقديم الرعاية الصحية للمعلمين والطلاب أثناء سير الامتحانات وتصحيحها.

وأشار شرف إلى أن الوزارة قامت بجميع الترتيبات اللازمة لتطبيق الامتحان وهي على جاهزية كاملة، مؤكدا على تواصل التنسيق والترتيب الموحد مع الضفة لآليات التطبيق وآليات التنفيذ للامتحان بشكل موحد في جناحي الوطن ولا يوجد أي عوائق.

بدوره، قال الناطق باسم الشرطة الرائد أيمن البطنيجي :"عناصر الشرطة على جاهزية تامة لاستقبال هذا الموسم الوطني وأن العمليات المركزية للشرطة أعدّت خطة عمل خلال هذه الفترة تتناسب والوضع الراهن".

وبين أن الشرطة أصدرت تعليمات بمنع إقامة أي حفلات بعد الساعة الحادية عشر مساءً في الشوارع والأماكن العامة، وتقرر أنه مع بداية الامتحانات في 12-6 ستمنع الحفلات العامة في الشوراع نهائياً إلا في الصالات المغلقة حتى لا تؤثر على الطلاب وتركيزهم خلال المراجعة النهائية للامتحانات.

وأشار البطنيجي إلى أن الشرطة بتجهيز سيارات شرطية لمرافقة سيارات توزيع الأسئلة من مركز الوزارة إلى المديريات واستلام دفاتر الإجابة من القاعات التابعة للمديريات وتسليمها إلى مركز التصحيح.

البث المباشر