قائد الطوفان قائد الطوفان

أوقاف غزة تطلق مخيماتها القرآنية الثالثة لصيف 2010

غزة – الرسالة نت

انطلقت صباح اليوم المخيمات القرآنية الثالثة التابعة لوزارة الأوقاف والشئون الدينية بحكومة غزة في كافة محافظات قطاع غزة، لحفظ وتثبيت القرآن الكريم، تحت عنوان (جيل القرآن للأقصى عنوان) وتستهدف هذه المخيمات طلاب وطالبات مراكز تحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف في كافة محافظات القطاع.

 

وأوضح عماد الدجني مدير دائرة التحفيظ المكلف أن فكرة المشروع تتمحور حول استغلال الإجازة الصيفية في حفظ وتثبيت القرآن الكريم بمستويات متتالية وإنشاء جيل قرآني يتربى على موائد القرآن الكريم , مشيرا إلى أنه سيتم العمل في المخيمات ضمن برنامجين رئيسيين الأول برنامج الحفظ المكين بطريقة التلقين للبينين والبنات لحفظ 5 أو 10 أو 20 أو 30 جزءً من القرآن، والثاني برنامج كنز الحفاظ لتثبيت حفظ القرآن الكريم كاملاً للبنين والبنات أيضاً.

 

وعن أهداف المشروع قال الدجني: "يهدف المشروع إلى استغلال الوقت لدى الطلبة بما يعود عليهم بالأجر والثواب، وحفظ وتثبيت القرآن في مدة وجيزة، والمحافظة على سلوكيات الطلبة عبر حفظ القرآن وتعهده في الصدور" متابعا: "واكتساب القوة في اللغة العربية المتأصلة في القرآن، وتربية وتنشئة جيل قرآني يقود إلى النصر والتمكين، وتزويد الطلبة بأحكام الإسلام وآدابه وسيرة الأنبياء والصحابة والعلماء".

 

وأكد مدير دائرة التحفيظ المكلف على أن المخيمات ستستمر لمدة شهرين حيث ستبدأ فعالياتها اعتباراً من تاريخ 10/6/2010م وحتى 12/8/2010م من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً.

 

وأكد على أن الوزارة ستستعين بالمحفظين والمحفظات المثبتين والذين على بند البطالة والمقطوعة والمتطوعين، للمساهمة في هذا العمل الجليل، وخدمة كتاب الله، في الحياة الدنيا، بما يعود على الجميع بالأجر والثواب في الدنيا والآخرة.

 

وعلى صعيد آخر أطلقت وزارة الأوقاف مسابقة القارئ المتقن للبنات، معلنة عن بدء التسجيل في هذه المسابقة الأولى من نوعها، وهي مسابقة لحفظ سور من القرآن الكريم بقراءات متعددة.

 

وقالت مدير عام العمل النسائي كفاح الرملي: "تشتمل المسابقة التي بدأ التسجيل فيها بتاريخ 15/5/2010م ويستمر حتى 10/7/2010م، تشتمل على ثلاثة فروع، الفرع الأول يحفظ فيه المتسابق سورة هود بقراءة ابن كثير لراوييه قنبل والبزي وقراءة نافع لراوييه ورش وقالون وقراءة أبي عمر البصري" .

 

وتابعت: "أما الفرع الثاني يحفظ فيه المتسابق أو المتسابقة سورة النور بقراءة نابع لراوييه ورش وقالون وقراءة ابن كثير لراوييه قنبل والبزي، في حين أن الفرع الثالث يحفظ المتسابق فيه سورة مريم بقراءة نافع لراوييه ورش وقالون".

 

ويشترط في المسابقة أن لا يزيد عمر المتسابق عن 25عاماً وأن يقوم بالتسجيل في فرع واحد فقط، وأن يحفظ السورة في الفرع المختار مع القراءات المذكورة.

 

وأكدت الرملي على أن وزارة الأوقاف ستقدم جوائز قيمة للفائزين والفائزات كما رصدت جوائز ترضية للمتسابقين، موضحة أن فكرة وأهداف المسابقة تقوم على دعم وتشجيع قراءة وحفظ القرآن الكريم بالقراءات المختلفة وترسيخ مفهوم التيسير في قراءة القرآن ونشره بين العامة، وتزويد الطلبة بالأساليب القرآنية المتنوعة من خلال تعدد القراءات. منوهةً إلى أن المسابقة تستهدف الفئة العمرية من سن السابعة وحتى الخامسة والعشرين.

 

وعلى صعيد مشروع كنز الحفاظ لتثبيت حفظ القرآن الكريم، قال الشيخ أسامة الناجي مدير دائرة ديوان الحفاظ المكلف: "أن هذا المشروع يهدف بالدرجة الأولى إلى تثبيت حفظ القرآن الكريم لدى الحفظة، والارتقاء بحفظهم وبمستوى تلاوتهم ومراجعتهم عبر ختم القرآن غيباً مرتين خلال المشروع" .

 

وأضاف: "إننا من خلال هذا المشروع المميز نهدف أيضاً إلى الكشف عن المواهب وصقلها وإنتاج نماذج من الحفظ المتميز، لتجهيز المشاركين بالمخيم للمسابقات المحلية والدولية".

 

وكشف الناجي عن أن المشارك في المخيم سيحفظ الأربعين النووية ودراسة شرحها، وسيتعلم فقه الطهارة والصلاة، بالإضافة إلى أنه سيتلقى ندوات في النواحي الإدارية والصحية.

 

البث المباشر