دعوات أوروبية لكسر حصار غزة

عواصم – الرسالة نت

 

قال وزراء خارجية فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، إنه ينبغي لإسرائيل إلغاء سياسة الحصار، وذلك بفتح الحدود ومنع دخول بعض السلع بدلا من الاغلاق الكامل للحدود والسماح فقط بدخول عدد قليل من السلع.

 

وكتب وزراء الخارجية الثلاثة: لضمان أمن الإمدادات الكامل نقترح أن يدعم الاتحاد الأوروبي ويمول عمليات تفتيش هناك في ظروف مقبولة للجميع، لضمان عدم احتواء البضائع المتجهة الى غزة على أسلحة أو متفجرات. وأضافوا: يمكن دراسة نظام مماثل للبضائع التي تأتي عن طريق البحر إلى غزة من خلال.. على سبيل المثال.. نشر فرق مراقبة تابعة للاتحاد الأوروبي في قبرص.

 

وفي بيانهم الذي يصدر يوم الاثنين سيجدد وزراء خارجية دول الاتحاد وعددها 27 التأكيد على أن حل الدولتين - الذي ينطوي على إقامة دولة فلسطينية في غزة والضفة الغربية تعيش جنبا الى جنب مع إسرائيل - ما يزال الحل الوحيد طويل المدى للصراع.

 

وتقول مسودة البيان: الهدف هو التوصل الى اتفاق سلام في غضون 24 شهرا مثلما اتفقت عليه اللجنة الرباعية الدولية في آذار (مارس) في إشارة إلى الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

 

وتضيف: يجب تسريع كل الجهود لتحقيق المصالحة الفلسطينية. يجب أن يتضمن السلام الشامل تسوية بين اسرائيل وسورية وبين إسرائيل ولبنان.

البث المباشر