حماس لعون: جدار عين الحلوة يتعارض وخطاب القسم

حماس لرئيس لبنان: جدار عين الحلوة يتعارض وخطاب القسم
حماس لرئيس لبنان: جدار عين الحلوة يتعارض وخطاب القسم

بيروت- الرسالة نت

قال ممثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان علي بركة الأربعاء إن الشروع بإقامة جدار أمني عازل حول مخيم عين الحلوة للاجئين يتعارض وخطاب القسم الذي أداه مؤخرا الرئيس اللبناني ميشال عون.

وذكر بركة خلال مؤتمر صحفي دعت إليه الهيئة الداعمة لنصرة القدس وفلسطين في بيروت، أن خطاب القسم لعون يتحدث عن دعم حق العودة، والجدار العازل حول مخيم عين الحلوة يتنافى مع المطالبة بحق العودة، لأنه سيحول حياة اللاجئين الفلسطينيين إلى العيش في سجن كبير، والجدار يعني القبول بالحلول المطروحة التوطين أو التهجير.

وشدد بركة على أنه عندما يشتد الحصار على المخيمات الفلسطينية فهذا يعني إما أن نقبل بالتوطين أو التهجير، والشعب الفلسطيني في لبنان يرفض التهجير والتوطين، ويؤكد على تمسكه بحق العودة إلى دياره الأصلية في فلسطين.

وأكد على أن كل المبررات التي طرحت لإقامة الجدار العازل حول المخيم هي مبررات غير مقنعة لأن الأمن في لبنان هو أمن سياسي، وأمن المخيمات وجوارها يتم بالتفاهم اللبناني الفلسطيني.

وطالب ممثل حركة حماس في لبنان بإجراء حوار فلسطيني لبناني شامل لمقاربة مجمل الوضع الفلسطيني في لبنان بكل جوانبه السياسية والإنسانية والاجتماعية والقانونية، وأن لا تقتصر المعالجة على الجانب الأمني فقط، مؤكداً أن الأوضاع الصعبة في لبنان لن تلهينا عن القدس وستبقى بوصلتنا متجهة نحو فلسطين.

وبدأت السلطات اللبنانية منذ أيام بناء جدار إسمنتي حول مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين الذي تقطنه ثمانون ألف نسمة قرب مدينة صيدا في جنوب البلاد.

والجدار الذي أخذت معالمه تتضح للعيان على طول الجهة الغربية من المخيم يبلغ ارتفاعه بين خمسة وستة أمتار، وتقام عليه أبراج مراقبة، فيما لم يتضح بعد طول هذا السور الإسمنتي وما إذا كان سيلتف حول المخيم بأكمله أم سيقتصر على الجهة الغربية التي تعتبر "خاصرة رخوة أمنيا"، حسب تعبير مصدر أمني لبناني.

 

البث المباشر