كيري: حل الدولتين الطريق الوحيد لتحقيق التسوية بالشرق الأوسط

صورة "أرشيفية"
صورة "أرشيفية"

واشنطن- الرسالة نت

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، مساء اليوم الأربعاء، إن حل الدولتين هو الحل الوحيد لتحقيق التسوية في الشرق الأوسط، محذرا من أن الحل يواجه خطرا كبيرا.

وأضاف كيري، خلال مؤتمر صحفي، في واشنطن أن إدارة الرئيس باراك أوباما التزمت تجاه تحقيق السلام في الشرق الاوسط، وعملت من أجل تحقيقه وفق حل الدولتين وهو الطريق الوحيد للسلام العادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويمكن أن يؤمن مستقبل إسرائيل لتعيش بسلام وأمن مع جيرانها".

وشدد كيري على أن صداقة الولايات المتحدة مع الكيان الإسرائييل لا تعني أنها تقبل أي سياسية تتعارض مع مصالحها ومواقفها، الأصدقاء يجب أن يقولوا لبعضهم البعض الحقائق المرة، والصداقة تتطلب احتراما متبادلا.

وأشار كيري إلى أن الولايات المتحدة صوتت في مجلس الامن الدولي على القرار (2334) وفقا لمبادئها وللحفاظ على حل الدولتين.

وتابع: "الفلسطينيون مكافحون من أجل الحرية والكرامة وسط الاحتلال ووسط الحواجز، وشهدت شخصيا الدمار الذي خلفه الصراع المتواصل بين الجانبين في فلسطين".

وقال: إن الولايات المتحدة لا تستطيع الدفاع عن إسرائيل إن انتهى حل الدولتين، والحكومة الإسرائيلية الحالية هي الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل وسياساتها تقود باتجاه دولة واحدة.

وأضاف: (إسرائيل) عززت مراقبة أراضي الضفة الغربية لمصالحها الخاصة، مشيرا إلى أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية زاد بحوالي 270 ألف منذ اتفاقية أوســــــلو، بينهم مئة ألف منذ تولي نتنياهو الحكم عام 2009.

واتهم الحكومة الإسرائيلية وقادة المستوطنين بأنهم يعتمدون على أيديولوجيا تتجاهل الطموحات الفلسطينية المشروعة مع انتشار البؤر الاستيطانية غير المشروعة بموجب القانون الاسرائيلي وهي تجعل حل الدولتين أمرا مستحيلا، وهناك أكثر من 100 بؤرة ثلثها تم شرعنتها أو هي بصدد ذلك رغم وعود سابقة بتفكيكها.

وأشار إلى أن أغلب مناطق "ج" التي كان يفترض أن تنقل للفلسطينيين بعد اتفاق أوسلو، أغلبها تم الاستيلاء عليها من قبل الكيان الإسرائيلي.

وبين أنه لا يسمح للفلسطينيين بإنشاء أي مبنى في المنطقة "ج"، بينما يتم ترخيص مئات المباني الاستيطانية، فضلا عن أن البناء الفلسطيني في مناطق "ج" يتم هدمه بسبب عدم ترخيصها وحوالي 1300 فلسطيني نزحوا بسبب عمليات التدمير عام 2016.

وأكد كيري "نحن قلقون لحد كبير من الاستيطان لان نجاح أجندة الاستيطان في الضفة يهدد حياة 2 مليون و700 ألف يواجهون قيود يومية ويتنقلوا عبر نقاط تفتيش، فإذا كان هناك دولة واحدة سيكون هناك ملايين الفلسطينيين في جيوب بالضفة الغربية دون حقوق سياسية أو نظام تربوي أو رعاية صحية وتحت احتلال يحرمهم من الحريات وهذا غير قابل للنجاح".

البث المباشر