قائمة الموقع

القيادة العامة: عباس وحكومته يعرقلان حل أزمة الكهرباء

2017-01-09T14:35:13+02:00
القيادة العامة: عباس وحكومته يعرقلان حل أزمة الكهرباء
الرسالة نت – محمود هنية

اتهم المهندس لؤي القريوتي مسؤول الجبهة الشعبية القيادة العامة في غزة، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحكومته في رام الله بتعطيل الحلول الاستراتيجية المقترحة لحل أزمة الكهرباء الطاحنة في قطاع غزة. 

وقال القريوتي في تصريح لـ"الرسالة نت"، مساء اليوم الاثنين: "إن الفصائل ستوجه رسائل للسلطة وحكومتها وسلطة الطاقة، بتسهيل الإجراءات التي تساهم في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي من شأنها حل أزمة الكهرباء".

وطالب سلطة النقد في رام الله بالإيعاز للبنوك من أجل فتح الضمانات البنكية اللازمة، لتنفيذ مشروع ربط كهرباء غزة بخط 161 الإسرائيلي، خاصة في ظل وجود تعهد من سلطة الطاقة بغزة، بدفع الفواتير.

وتطلب سلطة الطاقة برام الله تعهد بنكي بقيمة 30 مليون دولار، من الطاقة في غزة مقابل البدء في تنفيذ مشروع ربط خط 161.

وكشف القريوتي عن مقترحات تقدمت بها الفصائل خلال اجتماعها أمس الأحد مع سلطة الطاقة بغزة، مشيرا إلى وجود تأكيد على ضرورة تفعيل الجباية من الشركات والمصانع وموظفي الوكالة وغيرها من الفئات التي تستهلك الكهرباء.

وأضاف أن هناك مقترحًا بتوزيع عدادات مسبقة الدفع للمستهلكين تحديداً الأسر التي تدفع، و"هناك إجماع وطني على رعاية الأسر الفقيرة التي تستفيد من وزارة الشؤون الاجتماعية، إذ سيتم تزويدها بـالقيمة التي تستهلكها".

كما أشار إلى وجود مقترحين الأول يتعلق بإنشاء محطة شمسية في غزة، إضافة لتزويد المؤسسات العامة والمساجد بالطاقة الشمسية واستبدال الطاقة الموجودة في الشوارع بأخرى أقل استهلاكًا، ومقترحات أخرى تتعلق بالاستفادة من حرق النفايات في إنتاج الطاقة. ولفت إلى انه جرى بحث سبل تشغيل محطة توليد الكهرباء بأقصى طاقتها.

وأوضح أن الفصائل حثت على ضرورة مراقبة البطاريات التي تستعمل في الإضاءة البديلة، ومدى مطابقتها للجودة، وضرورة العمل على وضع خطة استراتيجية للاستفادة من الطاقة البديلة.

 

اخبار ذات صلة