قائمة الموقع

الغريز: اتفاق بين العمادي والحمد الله لإعفاء منحة وقود الكهرباء من الضرائب

2017-01-15T17:38:52+02:00
يوسف الغريز مستشار رئيس لجنة إعادة إعمار غزة
الرسالة نت- محمد العرابيد

قال الدكتور يوسف الغريز مستشار رئيس لجنة إعادة إعمار غزة، " إن السفير القطري محمد العمادي اتفق مع رئيس الوزراء رامي الحمد الله على إعفاء منحة الوقود القطرية المقدمة لشركة كهرباء غزة من ضريبة (البلو)".

وأضاف الغريز في تصريح خاص بـ"الرسالة نت"، مساء اليوم الأحد، :" جرى إرسال 4 مليون دولار لخزينة السلطة اليوم، لشراء الوقود الخاص بشركة الكهرباء في قطاع غزة.

وتوقع أن تدخل أولى شاحنات المنحة القطرية بعد شراء الوقود، صباح غدٍ الإثنين، إلى محطة الكهرباء في غزة، وتشغيل مولداتها؛ لتلبية احتياجات القطاع من الكهرباء.

وأوضح أن المنحة تأتي ضمن جهود تبذلها قطر والسفير العمادي، للتخفيف من معاناة المواطنين في غزة، وأبرزها أزمة الكهرباء المتفاقمة منذ أيام.

وأكد الغريز أن هناك مساعي تبذلها دولة قطر مع جميع الأطراف لبحث أزمة الكهرباء  في غزة، وإيجاد حلول جذرية للأزمة. وشكر مستشار رئيس لجنة إعادة إعمار غزة، دولة قطر والسفير العمادي على جهودهم المبذولة في توفير منحة القطرية.

وكان السفير القطري محمد العمادي، قال "إن دولته تعهدت بدفع 12 مليون دولار على مدار ثلاثة أشهر لدعم قطاع الكهرباء بغزة، للتخفيف من الأزمة في قطاع غزة".

وأكد العمادي في تصريح نشره موقع لجنة اعمار غزة، أنه أجرى اتصالاً هاتفياً بالمهندس ظافر ملحم القائم بأعمال وزير سلطة الطاقة برام الله، وأبلغه رسمياً بتعهد تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بدفع 4 مليون دولار شهرياً ولمدة 3 شهور، لدعم قطاع الكهرباء بغزة.

وتشهد محافظات القطاع حالة عدم استقرار في جدول توزيع الكهرباء، خاصة في الأيام الماضية، بعدما وصلت ساعات الوصل إلى 3 ساعات يوميا؛ الأمر الذي زاد من معاناة المواطنين.

ويستمد قطاع غزة الكهرباء من ثلاثة مصادر، الاحتلال، ومصر، إضافة إلى محطة التوليد في غزة، التي توفر ما قيمه 217 ميغاوات في حال عملت بنصف طاقتها، وهي أقصى طاقة متاحة لديها، ويرتفع العجز في فصلي الشتاء والصيف لـمئة ميجا وات تقريبًا.

وتتغذى غزة من 10 خطوط (إسرائيلية) بإجمالي طاقة، 120 ميغاوات، أمّا الجانب المصري، فيغذي القطاع من خطين بقيمة اجمالية 22 ميغاوات.

اخبار ذات صلة