الطاقة: تحويل جزء من المنحة التركية لوقود محطة كهرباء غزة

غزة- الرسالة نت

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أنه تم تحويل جزء من المنحة المالية التركية لوقود محطة الكهرباء، بما سيدعم برنامج 8 ساعات وصل.

وأكدت سلطة الطاقة في بيان تلقت الـرسالة نت نسخة عنه اليوم الخميس، أنها ستعمل على الاستفادة من هذه المنحة وكذلك المنحة القطرية للوقود لأطول فترة ممكنة بما يدعم برامج التوزيع وصولاً إلى برنامج 8 ساعات.

وقدمت سلطة الطاقة شكرها العميق للجمهورية التركية الشقيقة حكومةً وشعباً على هذه المكرمة الأصيلة في هذه الظروف الصعبة.

ونوهت إلى أنه يتم حالياً تشغيل المحطة بالوقود المتوفر من المنحة القطرية، وأنه سيتم تدعيم تشغيل المحطة بوقود إضافي من المنحة التركية إذا لزم الأمر.

وأضافت: "تؤكد سلطة الطاقة في غزة أنها هي المسؤولة عن تشغيل المحطة وتوفير الوقود دون أن تتلقى أي دعم من طرف الحكومة، بل ويتم فرض ضرائب باهظة من طرف الحكومة".

وتشهد محافظات القطاع حالة عدم استقرار في جدول توزيع الكهرباء، وصلت إلى 3 ساعات وصل يوميا؛ الأمر الذي زاد من معاناة المواطنين.

ويستمد قطاع غزة الكهرباء من ثلاثة مصادر، الاحتلال، ومصر، إضافة إلى محطة التوليد في غزة، التي توفر ما قيمه 217 ميغاوات في حال عملت بنصف طاقتها، وهي أقصى طاقة متاحة لديها، ويرتفع العجز في فصلي الشتاء والصيف لـمئة ميجا وات تقريبًا.

وتتغذى غزة من 10 خطوط (إسرائيلية) بإجمالي طاقة، 120 ميغاوات، أمّا الجانب المصري، فيغذي القطاع من خطين بقيمة اجمالية 22 ميغاوات.

البث المباشر