قائمة الموقع

ساحة باريسية باسم محمود درويش

2010-06-19T15:47:00+03:00

باريس- الرسالة نت

أطلقت مدينة باريس الفرنسية اسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش على إحدى ساحاتها العامة، وعلل المجلس البلدي للعاصمة الفرنسية قراره بكون الأديب العربي الذي أقام بالمدينة عدة سنوات يعد واحدا من أكبر المبدعين في القرن العشرين, و"كانت أشعاره تعبر عن معاناة شعبه وتوقه للحرية والاستقلال".

وقال عمدة باريس "برتراند دولانوي" في كلمة ألقاها أثناء حفل افتتاح الساحة، إن "باريس التي ظلت على الدوام مدينة الحرية والشعر والشعراء, تريد أن تعبر من خلال هذه اللفتة عن عرفانها لشاعر عملاق تخطى إشعاعه حدود فلسطين والعالم العربي".

وأوضح دولانوي أن المجلس البلدي اختار لساحة درويش موقعا متميزا في قلب المدينة, "يطل على نهر السين ويقابل متحف اللوفر, وعلى بعد أمتار من مركز العلوم والفنون الواقع في الدائرة السادسة من باريس التي كان الأديب الراحل يحبها كثيرا".

وأضاف المسؤول الفرنسي أنه تأثر كثيرا بأشعار درويش وخاصة قصيدة "إلى أمي", التي عبرت -على حد قول دولانوي- عن تعطش الشاعر إلى استعادة وطنه.

وأثنى عمدة باريس على نبل مشاعر درويش, مشيرا إلى أن "صرامته واستماتته في الدفاع عن قضيته وحق شعبه في الحرية والاستقلال لم يشبهما أي حقد أو أية كراهية عمياء للآخر".

وأكد دولانوي أن باريس حينما تحتفي بمحمود درويش فإنها تستذكر واقع القضية الفلسطينية، مشددا على إدانته الشخصية للحصار "الإسرائيلي" المفروض على قطاع غزة، ورفضه للاستيطان اليهودي في الضفة الغربية والقدس الشرقية ومساندته لقيام "دولة فلسطينية عاصمتها القدس".

 يشار إلى أن الحفل الذي  جرى في الهواء الطلق  بحضور عشرات  الدبلوماسيين والأدباء العرب والفرنسيين, تميز ببث تسجيل للشاعر الراحل وهو ينشد إحدى قصائده فيما كانت فرقة "الثلاثي جبران" الفلسطينية تصاحبه بالعزف.

المصدر/ الجزيرة نت

اخبار ذات صلة