منظمة التحرير ترحب بإشراف دولي لرفع حصار غزة

رام الله- الرسالة نت

رحبت منظمة التحرير الفلسطينية السبت بوجود مراقبين دوليين على معابر قطاع غزة مع إسرائيل لضمان رفع الحصار مع تواجد لأجهزة السلطة المختصة.

وشددت اللجنة التنفيذية للمنظمة في بيان صحفي عقب اجتماعها الأسبوعي برئاسة محمود عباس في رام الله على التمسك بالمطلب الفلسطيني برفع الحصار الكامل عن قطاع غزة وفتح معابره التجارية.

ورفضت اللجنة التنفيذية أي اشتراطات أو قيود إسرائيلية على أية مواد وخاصة مواد الأعمار والتنمية الاقتصادية والزراعية لأنها تناقض القانون الدولي والإنساني وإرادة الغالبية العظمى من دول العالم ومؤسساته الإنسانية والحقوقية والسياسية.

وأكدت على التمسك بتطبيق اتفاق المعابر لعام 2005 حفاظا على حقوق الشعب الفلسطيني وضمانا لالتزام إسرائيل بفتح المعابر تحت إشراف دولي.وقررت إسرائيل مؤخرا إدخال تسهيلات على السلع والبضائع التي تسمح بتوريدها إلى قطاع غزة بفعل ضغوط دولية تطالب برفع الحصار عقب العدوان الإسرائيلي على سفن (أسطول الحرية) التضامنية.

وأكدت اللجنة التنفيذية على ضرورة فتح المعابر أمام تبادل السلع والمنتجات بين الضفة الغربية وغزة تأكيدا لوحدة الوطن ووحدة السوق ومن أجل تشجيع الإنتاج الزراعي والصناعي والتجارة الداخلية الفلسطينية.

وعلى صعيد المصالحة الفلسطينية، أكدت اللجنة التنفيذية على أهمية قيام اللجنة المكلفة برئاسة رجل الأعمال منيب المصري بدورها في مساعي المصالحة انطلاقا من الالتزام بالوثيقة المصرية وتوقيعها وإحالة أية ملاحظات أو تحفظات لدى جميع الجهات إلى الحوار الفلسطيني.

وأوضحت اللجنة أن أولوية المصالحة الوطنية تحتاج إلى تغلب جميع الإطراف على أية مصالح خاصة وفئوية أو الانشغال بأمور أنية على حساب القضايا الإستراتيجية.

ومن جهة أخرى، أدانت اللجنة التنفيذية استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في القدس وجميع أرجاء الضفة الغربية خاصة أعمال الاستيطان والإعلان عن مخططات إسرائيلية جديدة، معتبرة أن ذلك يؤكد على أن حكومة إسرائيل تواصل محاولاتها لتقويض العملية السياسية وتعطيل المفاوضات غير المباشرة.

وقالت إن نجاح المساعي الأمريكية وجهود اللجنة الرباعية الدولية إنما يعتمد في هذه اللحظة على الوقف التام للاستيطان والالتزام بخط الرابع من حزيران/ يونيو كأساس لتحديد الحدود بين دولة فلسطين وإسرائيل تمهيدا لوضع الترتيبات الأمنية وفق ذلك وبحث كافة قضايا الوضع النهائي.

ودعت اللجنة التنفيذية إلى ضرورة إعطاء المفاوضات غير المباشرة مضمونا فعليا من خلال قيام إسرائيل التي تواصل حكومتها المماطلة وإضاعة الوقت ومحاولة إلهاء العالم بقضايا مختلفة للتهرب من استحقاقات عملية السلام.

البث المباشر