الزراعة توضح تفاصيل إصابة أبقار غزة بـ" الحمى القلاعية"

أبقار
أبقار

غزة- الرسالة نت

قالت وزارة الزراعة في قطاع غزة، إن الاحتلال "الإسرائيلي" لم يورد حتى اللحظة اللقاحات المطلوبة لعلاج الأبقار المصابة بالحمى القلاعية للقطاع منذ فترة طويلة، مؤكدة أن عدوى المرض لا تنتقل من الحيوان للإنسان.

وأوضحت الوزارة في بيان وصل لـ"الرسالة نت" نسخة عنه، اليوم الجمعة، أنه "جرى التواصل مع كافة الجهات المعنية بخصوص الحصول على اللقاح مثل منظمة الفاو، والوزارة برام الله حيث تم التحدث مع وزير الزارعة ووعد بعمل اللازم، وتواصلوا مع الاحتلال للحصول على التحصينات والأمر قيد الإجراء".

وأضافت أن مرض الحمى القلاعية من الأمراض المستوطنة في القطاع وتظهر بين الفينة والأخرى حالات فردية للإصابة ، مشيرة إلى أنها تعمل على مكافحة المرض وإجراء التحصينات للوقاية منه.

وأكدت الوزارة أنه تم توفير اللقاحات اللازمة للأغنام وتحصين جميع الأغنام أثناء فترة حجرها أما لقاح الأبقار طالبت به الوزارة منذ أكثر من شهرين من الوزارة بالضفة الغربية>

وتابعت "لا وجود للإصابات في غزة والوسطى وخانيونس، باستثناء الشمال وجود بعض إصابات فردية لدى بعض المزارعين والأمر تحت السيطرة" .

وأشارت إلى وجود إصابة لدى أحد مربي الأبقار في مزرعته حيث يتواجد 600 عجل، لافتة إلى أنه نسبة الإصابة بلغت 15 %.

والحمى القلاعية مرض فيروسي سريع الانتشار وفتاك في بعض الأحيان، ويصيب   الحيوانات ذات الظلف المشقوق مثل الأبقار والأغنام والماعز، كما ويصيب  الحيوانات البرية كالغزلان.

ومن أبرز أسباب انتشار المرض  الحيوانات المريضة حيث يوجد الفيروس في الحليب والبول والبراز والسيلانات الفموية، والعلف الملوث بالفيروس، إلى جانب الغذاء والمياه الملوثة أو الاستنشاق، أو من خلال العين بالملامسة أو أرجل الحيوانات الملوثة التي تضعها في الطين.

البث المباشر