قائمة الموقع

باراك يطالب الأمم المتحدة تعليق التحقيق بحق "الحرية"

2010-06-22T16:15:00+03:00

نيويورك – الرسالة نت ووكالات

حث وزير الحرب الصهيوني "ايهود باراك" الأمم المتحدة على تعليق خطط لإجراء تحقيق مستقل تدعمه المنظمة الدولية في الاعتداء الذي شنه جنود إسرائيليون على قافلة سفن الحرية التي كانت تحمل مساعدات أثناء إبحارها إلى قطاع غزة نهاية الشهر الماضي وقتل خلالها تسعة نشطاء أتراك.

 

وقال متحدثا إلى الصحفيين بعد اجتماعه مع بان كي مون :" انه أبلغ الأمين العام أنه ينبغي للأمم المتحدة أن تعلق خططها لإنشاء لجنة للتحقيق في اعتراض إسرائيل في الحادي والثلاثين من مايو/ أيار للقافلة التي كانت تضم ست سفن أثناء توجهها إلى غزة".

 

وأضاف باراك قائلاً :"عبرنا عن رأينا بأنه في الوقت الحالي ومادامت هناك.... قوافل سفن أخرى قيد التجهيز فان من الأفضل على الأرجح تركه (تحقيق للأمم المتحدة) على الرف لبعض الوقت".

 

وأكد أن اللجنة التي أنشأتها (إسرائيل) والتي تتألف من خمسة أشخاص منهم مراقبان أجنبيان ستكون كافية في الوقت الحالي، مضيفاً:" إننا نمضي قدما في تحقيقنا المستقل الذي نعتقد أن من الواضح انه مستقل ويمكن الاعتماد عليه وذو مصداقية وينبغي السماح له بأن يعمل".

 

ولم يتضح هل قصد باراك أن الكيان ربما يقبل اقتراح بان في موعد لاحق. قائلاً:" انه تصرف "غير مسؤول" أن يعطي أحد الإذن لمزيد من سفن المساعدات للإبحار إلي غزة".

 

وتابع باراك :"معروف جيدا أننا طلبنا منهم جميعا مثلما طلبنا من قوافل السفن السابقة أن ينضموا إلينا وان يذهبوا من خلال ميناء أسدود.

وأضاف قائلا في إشارة إلي السفينة اللبنانية "لا يمكننا أن نقبل أحدا سيحاول الإبحار مباشرة إلى غزة... نعتبر الحكومة اللبنانية مسؤولة... قد يحدث احتكاك قد يؤدي إلى عنف وهو شيء لا ضرورة له على الإطلاق".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال الجمعة الماضية انه سيمضي قدما في إنشاء لجنة تحقيق مستقلة في الغارة الإسرائيلية على سفن المعونات التي وقعت في 31 مايو ستتضمن مشاركة تركية وإسرائيلية.

وأضاف قائلا "إنني أبلغتهم (إسرائيل) أن اقتراحي لا يتعارض مع التحقيق الوطني الذي ستجريه".

اخبار ذات صلة