قائمة الموقع

"المنع": فيلم عن حظر ترامب سفر رعايا دول إسلامية

2017-03-18T17:18:55+02:00
فيلم "المنع"
نيويورك – الرسالة نت

ضمن فئة الأفلام الروائية القصيرة، يخرج إلى النور أول عمل من نوعه عن مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يمنع رعايا دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يُعرض الفيلم القصير "المنع" أو بالإنجليزية The Ban للمخرج نورس أبو صالح، ضمن فئة الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي الدولي، وقريباً في منصّات سينمائية للأفلام القصيرة في أنحاء العالم.

تتلاحق أحداث الفيلم سريعاً عبر دقائقه الخمسة حول تجربة "لين"، وهي طالبة يمنية تدرس في الولايات المتحدة الامريكية، يقع احتجازها في مطار شيكاغو، ليلة صدور قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر سفر رعايا سبع دول إسلامية من بينها اليمن إلى الولايات المتحدة.

وفي مطار شيكاغو يبدأ موظف الأمن الأمريكي بتوجيه عدة أسئلة إلى الطالبة التي تنتقل في إجاباتها الى قريتها اليمنية التي تكون هدفاً لأول إنزال عسكري أمريكي في عهد ترامب.

وفيلم "المنع" من سيناريو واخراج المخرج الصاعد نورس أبو صالح، والمنتج عبادة الجربي، وقام بتمثيل الأدوار كل من هبة عبدالله وديما الخطيب ورائد مرعي وغازي كشميم.

وكشف مخرج العمل الجديد أنه تم تصوير أحداث الفيلم في قطر حيث تتوفر عناصر البيئة المناسبة لأحداثه. 

ويأتي الفيلم القصير الجديد، كما يوضح المخرج نورس أبو صالح، نتيجة معايشة مباشرة عاينها بنفسه في المطارات الأمريكية في عهد الرئيس ترامب، وهو أيضاً بمثابة "رسالة أنسنة للمتضررين من مرسوم الرئيس الأمريكي"، كما قال.

وأضاف أبو صالح "دون أن يتعرف العالم على الوجوه ويلامس تجربتها الإنسانية فلن يكون بوسعه الإحساس بقصص المتضررين والتعاطف معهم وإدراك ما تعنيه مظلمتهم، وهذا من مسؤوليات السينما بكل تأكيد".

ومضى نورس أبو صالح إلى القول "حاولنا تقديم عمل مميز في زمن قياسي، وهذا الفيلم مدين لفريق العمل الرائع في أنه سيخرج إلى الشاشات في سياق الحدث نفسه".

وأثار قرار ترامب بمنع دخول رعايا دول إسلامية موجة سخط واسعة في الولايات المتحدة وحول العالم، وقام قضاة أمريكيون بتعطيل المرسوم في نسختيه الأولى والثانية بالنظر إلى محتواه التمييزي.

خبر المنع

اخبار ذات صلة