قائد الطوفان قائد الطوفان

عسقول : نحن في عيون الأمة كبار وغزة قائدتها

غزة – الرسالة نت

قال وزير التربية والتعليم العالي أ.د. محمد عسقول:" إن الإرادة الفلسطينية إرادة التحدي والصمود والثبات، والتي يعبر عنها بأشكال مختلفة هي مؤشر العجز الإسرائيلي في النيل من الشعب الفلسطيني وهي مؤشر واضح على الثبات والاستمرار والمواصلة".

وأضاف د.عسقول:" نحن في عيون الأمة كبار، لأن غزة أصبحت قائدة الأمة والجميع ينظر إلى المستقبل من خلالها".

جاء ذلك خلال توزيع جوائز المسابقة الأدبية التي نظمتها الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع الإغاثة الطبية الفلسطينية بعنوان:"مفهوم الطلبة تجاه زملائهم الطلبة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية"، بحضور معالي وزير التربية والتعليم العالي، ود.عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية، وعماد الحديدي نائب مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة بالوزارة، وعدد من المدراء العامين ونوابهم والطلاب الفائزين وذويهم.

وقال الوزير:" نذكر مصطلح المعاق لأنها هي الدالة، لكنهم ليسوا معاقين لأنهم في فلسطين صاحبة الصمود والثبات، وسنقدم كل التسهيلات المادية والمعنوية لدمج الطلبة في المجتمع"، داعياً إلى عدم الالتفات للإعاقة والنظر إلى مستقبل فلسطين والانطلاق للتحدي.

وأكد د.عسقول أن المعاق إنسان له حقوق وعليه واجبات ولديه قدرات ينبغي أن تستغل للوصول إلى أعلى المراتب، مردفاً :" سنعمل على بناء جيل فلسطيني بناء يعمل من أجل النهوض بالمجتمع الفلسطيني".

وأوضح د.عسقول أن وزارته لديها منهج في آلية التعاون مع المؤسسات المختلفة المحلية والخارجية، بشرط أن تكون مؤسسة ذات أجندة خدماتية تساهم في خدمة المواطن الفلسطيني، مشيراً إلى تجربة الوزارة في التعاون مع مؤسسات عربية وأجنبية وإسلامية للنهوض بالطالب الفلسطيني.

من جانبه أكد د.عائد ياغي أن هدف المسابقة رفع الوعي وتغيير النظرة السلبية تجاه الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى زيادة التفاعل بين الطلاب والمدرسين.

وأوضح د.ياغي أن الإغاثة الطبية الفلسطينية هي جمعية صحية وطنية مستقلة تتبنى الرعاية الصحية الشاملة أنشئت عام 1979م على أيدي مجموعة من المتطوعين لدعم العمل الصحي المقاوم لسياسة الاحتلال، مشيراً إلى التعاون المشرك مع وزارة التربية والتعليم العالي في العديد من الأنشطة بهدف المصلحة العليا وخدمة الطالب الفلسطيني منها تجربة مع الصحة المدرسية بالوزارة وتقديم البروتوكول والدليل الوطني، وبرنامج التأهيل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ودورات عديدة للطلاب، إضافة إلى تشكيل لجان صحية في المدارس الحكومية .

ومن الجدير بالذكر أن المسابقة شاركت فيها مديريات التعليم الست وفازت بالمركز الأول الطالبة غادة شاهين من مدرسة عكا الثانوية بمديرية خان يونس، والطالبة منى الطيب بالمركز الثاني من مدرسة حليمة السعدية بمديرية شمال غزة.

البث المباشر