قائمة الموقع

تركيا تمنع طائرة إسرائيلية ثانية من التحليق في أجواءها

2010-06-29T17:03:00+03:00

اسطنبول – الرسالة نت

ذكرت مصادر دبلوماسية تركية اليوم الثلاثاء أن تركيا أغلقت مجالها الجوي أمام طائرتين عسكريتين إسرائيليتين، وليس واحدة كما أعلنت السلطات التركية في البداية، رداً على الهجوم الصهيوني الدامي على أسطول سفن الحرية الذي كان يقل مساعدات إنسانية لغزة، وقال هذا المصدر طالبا عدم كشف هويته "كان هناك طلبان للتحليق وقد رفضنا الاثنين معا".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أعلن أمس الاثنين أن بلاده منعت طائرة عسكرية صهيونية كانت متوجهة إلى بولندا من التحليق فوق أراضيها، وذلك غداة الهجوم الصهيوني في 31 أيار/مايو الماضي حيث أدى إلى استشهاد تسعة مواطنين أتراك.

وقد طلبت تركيا من الكيان الصهيوني أن يعتذر عن المجزرة الدامية، وأن يدفع تعويضات لأسر الضحايا، وان يفتح تحقيق دولي حول الهجوم، ويفرج عن السفن التركية الثلاث التي احتجزت خلال العملية ورفع الحصار عن غزة.

 ووجه المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية براق اوزوغرجين إمام الصحافيين تحذيرا جديدا إلى اليان الصهيوني،وقال مهددا: "لقد سبق وقلنا ذلك، سنتخذ تدابير ان لم تلب مطالبنا".

وكانت تركيا العضو في الحلف الأطلسي استبعدت الكيان مطلع حزيران(يونيو) من مناورات جوية مشتركة، كما استدعت سفيرها في تل الربيع المحتلة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر دبلوماسي تركي قوله إن الحكومة الأميركية قد تدافع بنجاح عن قضية حليفها التركي في ما يتعلق بالاعتذارات والتعويضات وتسليم السفن، لكنه "غير متفائل" في ما يخص قبول الكيات بتحقيق دولي.

المصدر/ وكالات

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00