قائمة الموقع

قتلى وجرحى بثلاثة انفجارات في كابل

2017-06-03T14:27:55+03:00
تشييع القتلى في كابول
كابل- الرسالة نت

 

قتل أكثر من عشرة أشخاص في ثلاثة انفجارات اليوم السبت في العاصمة كابل قرب جنازة لأحد ضحايا الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين الشرطة الأفغانية ومحتجين قبل يوم، في حين أغلقت السلطات الشوارع وسط العاصمة.

وقال المتحدث باسم الداخلية نجيب دانيش لوكالة الصحافة الفرنسية إن "التقارير الأولية تشير إلى عشرة ضحايا على الأقل".

من جهة أخرى، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمني وشاهد عيان أن 12 شخصا قتلوا و18 آخرين أصيبوا، في حين ذكرت قناة "طلوع" الإخبارية أن ما يصل إلى 18 شخصا قد قتلوا.

أما وكالة الأنباء الألمانية فنقلت عن مسؤول شرطة قوله إن عشرين شخصا على الأقل قتلوا وعشرات آخرين أصيبوا إثر هذه الانفجارات.

وأضاف المسؤول الأمني أنه "حتى الآن، لا نعرف ما إذا كانت الانفجارات هجمات انتحارية أو متفجرات زرعت سابقا".

نقاط تفتيش

يأتي ذلك في وقت أغلقت السلطات الأفغانية الشوارع وسط كابل اليوم لدى محاولتها منع تكرار مظاهرة تحولت إلى اشتباكات بين المحتجين والشرطة.

وأقامت السلطات نقاط تفتيش مسلحة، ونشرت دوريات من المركبات المدرعة في الشوارع.

وشهد تجمع مناهض للحكومة أمس الجمعة في أعقاب هجوم مدمر بشاحنة ملغومة الأسبوع الماضي مواجهة غاضبة استمرت ساعات بين المحتجين والشرطة التي أطلقت النار بالهواء لإبعاد الحشود التي كانت تحاول اجتياز الأطواق الأمنية والوصول إلى القصر الرئاسي.

وقتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص وأصيب 15 في تبادل إطلاق النار ما أثار انتقاد منظمة العفو الدولية (أمنستي) المعنية بحقوق الإنسان، ودفع مبعوث الأمم المتحدة في أفغانستان لمناشدة الهدوء.

وكان هجوم الشاحنة الملغومة الذي وقع الأربعاء الماضي وأودى بحياة أكثر من ثمانين شخصا وأصاب نحو 460 من أسوأ الهجمات التي تشهدها أفغانستان منذ الحملة التي قادتها الولايات المتحدة للإطاحة بـ طالبان عام 2001.

وخلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي، قتل ما لا يقل عن 715 مدنيا، في حين لقي قرابة 3500 شخص حتفهم خلال 2016، وهو أكثر عام يسقط فيه قتلى من المدنيين.

اخبار ذات صلة