رام الله ترفض مقترحات "الطاقة" بغزة لإنهاء أزمة الكهرباء

صورة "أرشيفية"
صورة "أرشيفية"

رام الله- الرسالة نت

أكد ظافر ملحم، القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة في رام الله، رفض المقترحات المقدّمة من "الطاقة" في غزة؛ لإنهاء أزمة الكهرباء.

واعتبر ملحم، في تصريح لوكالة (وفا) الاثنين، أن المقترحات تكرّس الانقسام، "وخاصة بين المؤسسات العاملة في قطاع الكهرباء"، وتفرض التزامات مالية إضافية على حكومة الحمد الله.

وقال: "لن نقبل استمرار الوضع القائم، ناهيك عن إضافة أعباء إضافية، ولن نتخذ أي إجراءات دون أن يقابلها التزامات واضحة بتمكين الحكومة من القيام بمهامها، وتحويل الجباية إلى الخزينة".

وادّعى ملحم أن خطط حلّ أزمة الكهرباء وتحسين القدرة في قطاع غزة جاهزة، لكن حركة حماس تعطّلها.

كما ادعى أن الحكومة تسدد فاتورة الكهرباء في غزة بنسبة 100%، "400 مليون اثمان الكهرباء المستوردة من اسرائيل، و35 مليون من مصر، و96 مليون المشتراة من محطة التوليد، اضافة إلى 250 مليون شيقل قيمة إعفاء الوقود المورد الى محطة التوليد من ضريبة البلو".

وذكر أن "حل ازمة الكهرباء في غزة، وتحسين القدرة غير ممكن ما لم تتمكن حكومة الوفاق الوطني من ممارسة عملها كاملا في القطاع، وطالما استمر تقصير شركة توزيع الكهرباء في الجباية، وامتناعها عن تحويل ما تجبيه الى الخزينة".

وأوضح أن "حجم الديون لصالح شركة التوزيع على مدى السنوات العشر الماضية، هي عمر انقلاب حماس في قطاع غزة، يبلغ حوالي 4 مليارات شيقل، في حين جبت حوالي 2.5 مليار شيقل لم يورد منها شيء إلى الخزينة"، على حد تعبيره.

وقال: "لا نعفي الاحتلال الاسرائيلي من المسؤولية عن تداعيات حصاره لقطاع غزة، لكن احد الاسباب الرئيسية للازمة يكمن في عدم تمكين الحكومة من تحصيل هذه المبالغ. هناك قانون، وهناك مجلس اعلى مسؤول عن تنظيم قطاع الكهرباء، وتعرفة، لكن المسيطرين على قطاع الكهرباء في قطاع غزة لا يلتزمون بأي منها. نرى ان حل الازمة يتطلب تمكين الحكومة من القيام بواجباتها في القطاع. لا شروط لدينا".

البث المباشر