قائمة الموقع

حقيقة "المغص عند الأطفال" بين الأسباب والعلاج!

2017-07-06T07:03:30+03:00
د. بسام أبو ناصر أخصائي أمراض باطنية وصدرية

كثير من النساء من تراجع العيادات والمستشفيات وقد أصابها التعب وقلة النوم والخوف من بكاء أطفالهن لأسباب يجهلنها، فتقول الأم أن طفلها نظيف ولا يعاني من أي التهابات أو تسلخات جلدية، وفي البداية تكون شهية الرضاعة والأكل دون أي تغيير وهذا ما يزيد من حيرة الأمهات والآباء، إلا أن الطفل دائم البكاء.

يعتبر البكاء أهم وسيلة للطفل الرضيع للتعبير عن حاجاته وآلامه، ولكن عندما يكون البكاء مستمراً ودون أي سبب ظاهري، فإن ذلك يؤدي بدوره إلى قلق الأم وتوتر الأسرة جميعها، ومن هنا تبدأ رحلة البحث عن السبب والعلاج.

تُقدّر الإحصائيات أنّ أكثر من 40% من الأطفال المولودين حديثاً يُعانون المغص الحادّ والمزمن.

يُعتبر مغص الأطفال حديثي الولادة السبب الأكثر شيوعاً لبكائهم، لكن وللأسف غالباً ما يكون السبب الحقيقي للمغص عند الرضيع غير معروف تماما، ولكن تكون دائما الاحتمالات أن الطفل المصاب بالمغص يتأثر بوجود الغازات في أمعائه، خصوصاً في حال الرضاعة الصناعية، وذلك نظراً لعدم اكتمال نمو جهازه الهضمي.

 الأعراض

يحدث المغص عادة في الفترة ما بين عمر عشرين يوما وخمسة أشهر، وأغلب حالات المغص تحدث أو تسوء في الليل، وتستمر نوبة المغص عادة عدة دقائق إلا أنها قد تمتد حتى الساعتين تقريبا، ويصبح لون الطفل غامقا خلال نوبة المغص كما يصبح متصلبا مشدود البطن ويطوي ركبتيه على بطنه ويحرك قدميه بكثرة ويكون الطفل مرتبكاً ويقبض كفيه وقد يرتاح إذا تبرز أو أخرج الغازات، ولكن معظم حالات المغص تزول تلقائياً بعد عمر الخمسة أشهر.

التشخيص العام

*غالبا لا يحتاج الأمر لأي فحوصات مخبرية في البداية ويكتفي الطبيب بالأعراض السابق ذكرها، ولكن إذا كان هناك ظهور لدم أو مخاط في براز الطفل أو إسهال فيلجأ الطبيب لفحص البراز لاستثناء وجود الطفيليات.

*وإذا كان الطفل يقيئ بشكل مستمر مع المغص فيلجأ الطبيب لعمل صورة التراساوند لاستثناء وجود انسدادات معوية وخصوصا إذا صاحب المغص إمساك وفقدان للشهية.

عزيزتي الأم ليس هناك سبب مؤكد وواضح لمغص الأطفال الرُضع لكن مع ذلك فهناك نصائح هامة تساعدك على تخفيفه وتهدئة طفلك:

1. إذا كنت تتبعين الرضاعة الطبيعية، فعليكِ إجراء تغييرات على النظام الغذائي الخاص بك، حيث يجب عليكِ تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، والمقالي، والدهون، والكافيين والبقوليات وحليب البقر والشوكولاتة، وأي مأكولات أو مشروبات تؤدي إلى تكون الغازات مثل الملفوف والزهرة.

2. أعطي طفلك حماما دافئا

3. انزعي عن طفلك كل الملابس الضاغطة على بطنه

4. أفركي بلطف وبحركات دائرية من الأعلى للأسفل- أقرب لتحسيس -على معدة طفلك وعلى ظهر من الجهة المقابلة للبطن.

5.أرضعي أو أطعمي طفلك بشكل مستقيم -أقرب لحالة الوقوف

6. من المفيد جدا ًحمل الطفل ورأسه للأعلى لمدة عشرة دقائق بعد الرضاعة مباشرة

7. ساعدي الطفل على التجشؤ -التكريعة- بعد كل رضعة وذلك لإخراج الهواء من معدته، خصوصاً إذا كان الطفل يعتمد على الحليب الصناعي، وذلك بوضعه على بطنه بعد الرضاعة والضرب الخفيف على اعلى ثم أوسط ظهره

8 . لا ينصح إعطاء الطفل الأعشاب قبل إتمام شهره السادس، لذلك تنصح الأمّ إذا كانت ترضع الطفل رضاعة طبيعية أن تقوم هي بشرب الأعشاب حيث تصل إلى الرضيع من خلال الثدي، ولكن في الحالات المستعصية من الممكن استشارة الطبيب لأخذ الإجراءات المناسبة لسلامة الطفل.

عزيزتي الأم:

اعلمي أن الأطفال المصابين بالمغص مع شهيةٍ ممتازة ودون أي خلل صحي آخر، لا يواجهون أي مشاكل في نموّهم أو مناعتهم.

ولكن إذا ما استمرّ الأطفال في البكاء بعد كل الاحتياطات التي ذكرناها، فقد يكون السبب إصابتهم بمشكلة صحيّة من نوعٍ آخر، وعليه يجب التوجه للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب وتحديد العلاج اللازم، ودمتم بصحة عافية.

اخبار ذات صلة