قائمة الموقع

مقال: العقم عند الرجل، بين الأسباب والعلاج

2018-01-22T16:27:21+02:00
د. بسام أبو ناصر
بقلم: د. بسام أبو ناصر - أمراض باطنية وصدرية (طبيب أسرة)

تشكل نسبة العقم عند الرجال حاليا 42% من أسباب عدم الانجاب، ولكي نقول إن هناك عقما تاما عند الرجل لابد من انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي، ولكن إذا وجد ولو حيوان منوي واحد في سائل فهذا يعني أن هناك قلة في الحيوانات المنوية ولا يوجد انعدام تام، وهذه الحالة لا تسمى عقما.

من أهم أسباب انعدام الحيوانات المنوية

اسباب انسدادية إما أن تكون خلقية أو مكتسبة وتحدث بعد فترة لأسباب معينة. وتصنف حسب موقع الانسداد بين البربخ والخصية

حدوث التهابات بالبروستاتا أو "احتشائات" أو "تندبات" تضغط على القنوات الدافقة في هذه الحالات يكون السائل المنوي قليلا جدا أو معدوما

حدوث التهاب خصية نكافي أو فيروسي ثنائي الجانب، أو التعرض لعلاج شعاعي أو علاج كيماوي للأمراض السرطانية قد تؤثر على تصنيع الحيوانات المنوية بشكل دائم أو مؤقت

وجود خلل على مستوى الهرمونات التي تنظم عمل الخصية

التهابات البربخ أو القنوات وبعد شفاء الالتهاب يحدث تليف وانسداد

خلل في إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية: تكون كلتا الخصيتين في هذه الحالة صغيرة الحجم وقد تكون قاسية أو طرية حسب شدة التليف الموجودة ويكون حجم السائل المنوي طبيعيا

غياب خلقي ثنائي الجانب للقنوات الناقلة لسائل المنوي

استخدام " الستيروتيدات المرممة " عند الرياضيين وخصوصا كمال الاجسام، ففي هذه الحالات التي يحدث فيها تثبيط لهرمون LH وبالتالي انخفاض هرمون الذكورة، هذه التأثيرات غالبا مؤقتة وتزول بتوقف تناول تلك الأدوية لكن قد يتطلب هذا الأمر وقت طويلا

 التشخيص:

الفحص السريري: لمعرفة الأسباب أو الأمراض التي لهل علاقة بقلة الخصوبة. والاجابة على سؤال هل يوجد خلل أو ضعف بالمظاهر الجنسية الذكورية؟

معرفة ما اذا كان المريض قد تعرض لمواد كيماوية أو التعرض للأشعة – السمنة –التدخيناستخدام المواد المخدرة كالماريجوانا – التعرض للمغاطس الحارة بشكل دائم..

فحص الأعضاء التناسلية بدقة ( القضيب هل هو بشكل وحجم طبيعي. فتحة الاحليل هل هي طبيعية، فحص الخصيتين لتحديد الحجم وقوام الخصية – البربخالقنوات الناقلة للسائل المنوي )

تحليل السائل المنوي أكثر من مرة لمعرفة ما إذا كان العقم تاما أم لا، فوجود سائل منوي طبيعي يوحي إما بفشل الإنتاج في الحيوانات المنوية أو انسداد على مستوى القنوات الناقلة للنطاف أو البربخ لان إفرازات القنوات والبربخ لا تساهم إلا بنسبة قليلة من السائل المنوي أما إذا كان حجم السائل المنوي قليلا ( اقل من 1 ملل ) فهذا يوحي بوجود انسداد في منطقة البروستاتا أو ارتداد للسائل المنوي داخل المثانة.

 العلاج:

أولا: العلاج دائما يبدأ بمعرفة الأسباب وعلاجها

 ثانيا: هناك طرق عديدة للتغلب على انعدام الحيوانات المنوية:

الجراحة التنظيرية عبر "الإحليل"

الجراحة المجهرية: هنالك العديد من حالات الانسداد الخلقي أو المكتسب يستجيب للجراحة باستخدام الميكروسكوب للتكبير

عملية المسح المجهري للبحث عن الحيوانات المنوية

العلاج الهرموني ويتلخص في:

  1.عند وجود نقص في إفراز الغدة النخامية لهرمونات FSH LH المنظمة لعمل الخصية يجب تعويض هذه الهرمونات عن طريق الحقن التي تحتوي على تلك الهرمونات.

وجود ارتفاع شديد في مستوي هرمون الحليب بسبب وجود أورام غدية صغيرة سليمة ضمن الغدة النخامية هذا الارتفاع الشديد سوف يؤدي إلى نقص إفراز LH.FSH والعلاج بالأدوية لتخفيض مستوى هرمون الحليب

  3. إجراء رشفة وجمع الحيوانات المنوية بالقسطرة من البربخ أو الخصية واستخدامها في تلقيح البويضات بالمختبر لحالات أطفال الأنابيب

 

أطعمة تكافح العقم وتزيد من الخصوبة:

1. فاكهة الرمان تساعد في زيادة الحيوانات المنوية وتزيد من إنتاج هرمون الذكورة التستوستيرون. 
2. الأفوكادو يساعد على القدرة الجنسية ويعمل على رفع حرارة الجسم ويزيد من الرغبة الجنسية
3. الثوم يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية، ومن أهم خصائصه استعادة وظائف الخصية ويعمل على تحسين الصحة الجنسية لدى الرجل، كما يستخدم لزيادة الشهوة الجنسية لدى الرجل، ويحسن الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم، إلّا أنّ بعض الدراسات تشير إلى أن استهلاك كميات كبيرة من الثوم تعمل على تثبيط وظائف الخصية وتقلل من عدد الحيوانات المنوية، لذلك من المستحب أكل فصين أو ثلاثة فقط.
4. الفاكهة التي تحتوي على فيتامين (A، حيث يؤدّي نقص هذا الفيتامين إلى قلّة الحيوانات المنوية، ومن بعض الفواكه التي تحتوي على فيتامين (A) الفليفلة الحمراء، والبطيخ، والمشمش، والموز، والزهرة، والجزر.  
5. تناول المكسرات وخاصة منها التي تحتوي على فيتامين (E) مثل اللوز والجوز والفول السوداني، حيث تعمل هذه المكسرات على تحسين الحياة الجنسية يساعد على زيادة النشاط الجنسي 
6. البلح يزيد الشهوة الجنسية حيث يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم. 
7.  الأناناس حيث أكدت الدراسات أنّه يساعد وينشط القدرة الجنسية لاحتوائه على البروتينات والفيتامينات والسكريات كما يحتوي على مادة " البروميلين" التي تنشط القدرة الجنسية.  
8. الفواكه الغنية بفيتامين سي والمضادة للأكسدة تساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنوية، فيستحسن يومياً تناول حبّتين من الفاكهة التي تحوي على فيتامين (C) مثل: البرتقال والليمون الحلو وفاكهة المانجا. 
9. الموز يزيد من تركيز الرجل عند ممارسته للجنس وذلك لاحتوائه على الألياف التي تعمل على الاسترخاء البدني.  
وأخيرا فان من اشهر الخلطات الطبيعية والتي اثبتت نجاعتها في انتاج وزيادة كمية وحركة الحيوانات المنوية:
كيلو عسل صافي، 100 جرام صنوبر،20 جرام قرفة، 60 جرام مسحوق الزنجبيل، ملعقة كبيرة من زيت الحبة السمراء، 400 جرام من المكسرات (اللوز- البندق- الجوز- الفول السوداني)، ويوضع على الخليط 3 ملاعق من عصير الليمون، ويتم تناول ملعقة 3 مرات يوميا لمدة 2-3 أشهر، أو لحين الحصول علو النتيجة المطلوبة.
مع تمنياتي لكم بالذرية الصالحة، ودمتم بصحة وعافية 
 

اخبار ذات صلة