قائمة الموقع

خان يونس الزراعية تنهى رزمة مشاريع بدعم منظمة العمل ضد الجوع

2017-08-08T20:32:27+03:00
رئيس الجمعية ناهض الاسطل

خان يونس– الرسالة نت

انهت جمعية خان يونس الزراعية التعاونية، مؤخراً رزمة من المشاريع التنموية التي تخدم مئات المزارعين وذلك بدعم منظمة العمل ضد الجوع(ACF).

وذكر رئيس الجمعية ناهض الاسطل للصحافيين، أن أبرز المشاريع التي نفذتها جمعيته بدعم منظمة (ACF) زراعة 200 دونم بصل بقيمة 100 ألف دولار استفاد منها 70 مزارعا في مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأوضح أن المشروع يتضمن توزيع جميع المدخلات الزراعية اللازمة من تقاوي بصل وسماد عضوي ومبيدات عضوية وعُدد زراعية ويتضمن كذلك حراثة وتسوية الأرض وتدريب المزارعين على أساليب الزراعة السليمة وإرشاد المزارعين ومتابعة أعمالهم الزراعية طوال مدة المشروع.

وقال إنه تم تشغيل 100 عامل في زراعة 500 دونم من الأراضي الزراعية والبيوت البلاستيكية وذلك لمدة ثلاثة شهور متواصلة.

وبين الاسطل أن جمعيته قامت بتمديد شبكات ري لمعالجة المياه على مساحة 60 دونما استفاد منها 20 مزارعا في المنطقة المجاورة لمقر الجمعية، مشيرا الى انه تم ترميم 20 دونما من الدفيئات الزراعية، ضمن مشروع "تعزيز فرص الدخل للرجال والنساء المهمشين لمعالجة الأزمات الانسانية الممتدة في جنوب قطاع غزة" والمنفذ بالشراكة مع منظمة العمل ضد الجوع (ACF) وبتمويل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، حيث شملت الصيانة تركيب بلاستيك وشبك مانع للحشرات ومزاريب.

وأكد أن جمعيته تقوم سنويا بتصدير 200 طن من البلح إلى الضفة الغربية والأردن، مشيراً إلى أن هذا الموسم الثالث الذي تستعد فيه الجمعية لتصدير البلح بهدف تعويض المزارعين عما فاتهم من خسارة بسبب الدمار الذي سببته سوسة النخيل والتي عجز الجميع عن مكافحتها، مطالبا بضرورة خطة مدروسة لمكافحة هذه الافة الخطيرة التى تلحق الضرر البليغ فى شجرة البلح الممتدة على ساحل خانيونس.

وبين الاسطل الانشطة والفعاليات التي تنفذها جمعيته في مجال التدريب، أبرزها الدورة التأسيسية للعمل التعاوني الزراعي ضمن مشروع " تعزيز الصمود والحفاظ على سبل عيش الأسر التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي والمتأثرة من النزاع في فلسطين وتناولت موضوعات في الزراعة والمياه والتعاون بمعدل 50 ساعة تدريبية، وكذلك الدورة التدريبية حول "الممارسات الزراعية السليمة " ضمن مشروع " تعزيز فرص الدخل للرجال والنساء المهمشين لمعالجة الازمات الانسانية الممتدة جنوب قطاع غزة.

اخبار ذات صلة