قائمة الموقع

الكلية الجامعية تطلق فعاليات معرض مشاريع تخرج طلبتها

2017-08-10T07:54:01+03:00
جانب من المعرض
غزة- الرسالة نت

انطلقت في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية فعاليات معرض مشاريع تخرج طلبة الكلية ضمن اختصاصات أقسام تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الحاسوب والمهن الصناعية والمهن الهندسية والعلوم التربوية والدراسات الإنسانية وبرامج الدبلوم المهني.

ويأتي تنظيم المعرض تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث انطلق بحضور ومشاركة كل من الدكتور رفعت رستم رئيس الكلية، والمهندس سهيل مدوخ وكيل الوزارة، والمهندس سامر ياغي رئيس اللجنة التحضيرية، وعدد من المسئولين في الكلية والوزارة ولفيف من المدرسين والطلبة.

ورحب الدكتور رفعت رستم بالحضور، وأوضح أن معرض مشاريع تخرج طلبة الكلية الجامعية يعتبر من الفعاليات المهمة والاستراتيجية التي تجسد طبيعة العلاقة الممتدة ما بين الكلية وخريجيها، علاوة على كونه يمثل فرصة مميزة لهؤلاء الخريجين في عرض مشاريعهم أمام المجتمع بقطاعاته المختلفة وتسويق أنفسهم بما يساعدهم في المنافسة على فرص العمل المميزة.

وأكد أن العدد المميز كما ونوعا للمشاريع المشاركة في المعرض ليؤكد على جودة مخرجات العملية التعليمية التي تلقاها هؤلاء الطلبة أثناء دراستهم في الكلية، ويبرهن على أنهم باتوا مؤهلين لخوض غمار الحياة المهنية بكل كفاءة واقتدار.

من ناحيته، أعرب المهندس سهيل مدوخ عن إعجابه الشديد بكافة المشاريع التي ضمتها أجنحة المعرض المتنوعة.

وشكر مدوخ، الكلية الجامعية على تنظيمها لهذه الفعالية النوعية، وقال "لقد شاهدنا مجموعة من المشاريع الإبداعية التي لا ترتبط بقطاع التكنولوجيا فحسب، بل وتركز أيضا على برامج التدريب المهني الذي يحتاجه سوق العمل في العديد من القطاعات، وهو ما يعكس مدى فهم الكلية لحاجات وتطلعات سوق العمل والتي جسدها الطلبة بما قدموه من برامج، مؤكدا على أهمية مواكبة التطور التقني في دمج التكنولوجيا بالعمل المهني.

من جانبه، أوضح المهندس سامر ياغي أن هذا المعرض نظمته الكلية بهدف عرض منجزات الطلبة من خلال مشاريع تخرجهم بحيث توضح المستوى المتميز للطلبة في العديد من المجالات سواء التكنولوجية وبرمجة الهواتف الذكية والألعاب والمصاعد وأنظمة الطاقة الشمسية والأنظمة الصناعية وهندسة إلكترونيات السيارات والهندسة الزراعية، بالإضافة إلى الهندسة المعمارية وتصميم الواجهات والتصميم الداخلي وأنظمة التبريد والتكييف، فضلا عن الأعمال اليدوية وتصميم وصناعة الأزياء والوسائل التعليمية التربوية.

وأكد ياغي أن معرض مشاريع تخرج طلبة الكلية تكمن أهميته في أنه يتيح للطلبة عرض مشاريع تخرجهم أمام الجمهور المختلف والزوار، حيث فاز عدد من المشاريع المعروضة بجوائز محلية، فيما حصل عدد من هؤلاء الخريجين على فرص عمل من خلال المهارات التخصصية والمهنية التي تحصلوا عليها خلال الدراسة الجامعية، متمنيا لهؤلاء الخريجين دوام التوفيق والتألق في مسيرتهم العملية والتعليمية.

مشاريع مميزة

ويمكن للزائر أن يقابل فور وصوله إلى أرض المعرض جناح مشاريع تخرج قسم التكنولوجيا المعلومات المتميزة، ومن ضمنها مشروع جيمي، وهو تطبيق يهدف إلى تعليم الأطفال اللغة العربية والأرقام، ويساعدهم في الحيوانات وأصواتها عن طريق ألعاب ممتعة ومسلية ومميزة، حيث يستهدف فئة الأطفال من سن 3-7 سنوات، ثم يواصل مسيره إلى جناح المهن الهندسية الذي يضم تصاميم هندسية لواجهات خارجية غاية في الروعة.

كما يضم المعرض جناح مشاريع قسم تكنولوجيا الحاسوب والمهن الصناعية، ومن ضمنها مشروع وحدة أسنان متنقلة، حيث تأتي فكرتها من منطق تسهيل عمل طبيب الأسنان، حيث يستطيع الطبيب التنقل بكل حرية وسهولة من خلال الجهاز واستخدامه بشكل يتوافق مع الكرسي الموجود داخل العيادة، وهو يتكون من جميع الوحدات المكونة لكرسي الاسنان الموجود داخل العيادة، بالإضافة إلى مشروع مصعد كهربائي والذي يشكل نموذجا تعليميا لاختصاص فني مصاعد كهربائية، وهو نموذج يحاكي المصعد الحقيقي ويساعد الطلبة في التعرف على مكونات المصعد وآلية عمله.

وفي جناح مشاريع تخرج طلبة برامج الدبلوم المهني، يبصر الزائر مشروع وحدة طاقة شمسية متكاملة، وهي ضمن اختصاص فني تركيب أنظمة طاقة شمسية، حيث يتألف من جميع المكونات اللازمة للنظام الشمسي من ألواح زجاجية وبطاريات ومحولات، ويمثل أهم المخرجات المعرفية والمهنية التي يحصل عليها الطالب خلال دراسته في الكلية.

ومن المقرر أن تتواصل فعاليات المعرض حتى تاريخ 16 أغسطس الجاري، والذي يفتح أبوابه أمام جمهور الزوار من طلبة الثانوية العامة وفئات المجتمع.

اخبار ذات صلة