قائمة الموقع

نصار: صندوق تطوير البلديات سيزيد تمويل بلدية دير البلح 50%

2017-08-29T07:51:41+03:00
سعيد نصار
الرسالة نت-محمد بلّور

 

لا يزال المهنئون يتوافدون تباعاً إلى مكتب رئيس بلدية دير البلح سعيد النصار بعد حصول بلديته على تصنيف (B++ ) أعلى معيار جودة منحه صندوق تطوير وإقراض البلديات حتى الآن في بلديات قطاع غزة الكبرى.

ونجحت بلدية دير البلح في الحصول على التصنيف بعد جهود متكاملة من طواقمها والتزام كامل بخطتها الإستراتيجية (2012-2017) وتنفيذ كافة الأنظمة والقوانين التي شجعت صندوق تطوير وإقراض البلديات أكبر ممولي بلديات غزة والضفة على منحها الثقة.

ويعد تصنيف (B++ ) مهماً لبلدية دير البلح، فهو يفتح لها أبواباً للتمويل كانت موصدة من قبل بعد أن زار صندوق البلديات واتفق مع مكتب استشاري ودرس واقع البلدية نظريةً وتطبيق بعد أن حصلت العام الماضي على (B+) .

26 مليون $

رغم حصول البلدية على علامة جودة تستحق رفع القبعة إلا أن سعيد نصار رئيس البلدية كان متوقعاً تحقيق التميز فمتابعته اليومية وعلاقة البلدية المميزة بالمجتمع المحلي وتميز وحدة قلم الجمهور قدّما الطريق للحصول على علامة يتوقع هو تطورها قريباً إلى (A) التي تحتاج لخمسة معايير تحتفظ البلدية حتى الآن باثنين منها.

ويقول نصار إن وفد صندوق تطوير البلديات تفقّد وحدة خدمة وقلم الجمهور والوحدة الإدارية والمالية والخطة الإستراتيجية بعد حضور مدقق مالي خارجي وتفحّص عمل لجان الأحياء قبل منح علامة الجودة.

وتتخلص معايير التصنيف في ثمانية بنود أهمها وجود خطة إستراتيجية يشارك فيها المجتمع المحلي ووجود دليل إجراءات مالية والإفصاح عن المشاريع أولاً بأول إضافة إلى وجود دليل تشغيل وصيانة للطرق والمباني وتحديث للأصول الثابتة وتطوير قلم الجمهور واجتياز مشاريع عامين بنجاح.

ويضيف في حديث للرسالة: "في خطتنا الإستراتيجية الماضية اعتمدنا مشاركة كافة النخب والطاقات واهتممنا بتطوير وحدة قلم الجمهور والبلدية الإلكترونية ونظام تشغيل وصيانة الطرق ونفذنا مشاريع بـ26 مليون $" .

تصنيف (B++) جاء بعد جهود متراكمة والتزام بالمعايير

واختتمت بلدية دير البلح قبل حصولها على (B++) مشروع الصرف الصحي في منطقة البركة 1.5مليون $ وإنشاء خزانين بقيمة 8مليون$ سعة كل واحد 4 آلاف كوب وتوسعة محطة التحلية المركزية 17 مليون$ وتنتج 7 آلاف كوب وتعبيد طرق 300 ألف $ ومشاريع أخرى.

وكشف نصار عن حصول بلديته على موافقة المنحة الكويتية بقيمة 2 مليون $ لتأهيل المنطقة الصناعية وشارع الشهداء بقيمة 150 ألف $.

أثر إيجابي

بعيداً عن القيمة المعنوية التي دفعت كثيرا من الجهات في دير البلح لزيارة البلدية وتهنئتها على علامة (B++) والتقاط الصور وتقديم الدروع فإن الأهم من كل ذلك هو زيادة تمويل المشاريع القادمة.

ويؤكد نصار أن طواقم العمل علمت أن جهودها لم تذهب سدى وأن صندوق تطوير البلديات الجهة الوحيدة التي تنال ثقة الممولين الأوروبيين ويقدم منح تشغيلية سيزيد تمويل البلدية بقيمة 50% إضافية.

ويتابع: "أفتخر بطواقم البلدية وقد ركزنا في السنوات الأخيرة على هدفين أولهما أن تكون مؤسسة خدماتية بحتة لو جاء أي شخص أدارها من بعدي لن يجد صعوبة لأنها مؤسسة متكاملة وكذلك إيجاد مشاريع استثمارية توفر دخلا للبلدية".

وتغطي بلدية دير البلح كافة المدينة والمخيم بخدمة الصرف الصحي ولم تضخ سوى كمية بسيطة من الصرف الصحي للبحر مضطرة خلافاً عن بقية المناطق كما كلفها تحسين خدمة المياه في رمضان 42 ألف شيكل وقود لتزيد 5 ساعات مياه فقط للجمهور.

وتتجهز بلدية دير البلح حالياً للبدء في مشاريع تطوير شبكة منطقة المشاعلة بتكلفة 35 ألف $ والبدء بمشروع تمديد الخطوط الناقلة من الخزانات إلى مناطق متفرقة إضافة لمشروع تمديد شبكات صرف صحي لمنطقة الحدبة الصناعية وشارع الشهداء.

ولعل أكثر ما يطمح له رئيس بلدية دير البلح هو حلول اليوم الذي يصبح فيه للبلدية مدخولاتها المالية الخاصّة من مشاريع استثمارية مثل مشروع عمارة الهلال قيد العمل بعيداً عن تحصيلات الجباية ما يوفر عامل أمان للعمل والعاملين وسهماً مهماً في التطوير المتراكم.

اخبار ذات صلة