قائمة الموقع

"العلاقات الدولية" يعقد ندوة في ذكرى مئوية بلفور

2017-11-04T08:48:02+02:00
خلال الندوة
غزة – الرسالة نت

عقد مجلس العلاقات الدولية في فلسطين، ندوة بمدينة غزة في الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم.

وتحدث في الندوة التي حملت عنوان "وعد بلفور .. نكبة مستمرة" المؤرخ الفلسطيني الدكتور سلمان أبو ستة، وأستاذ التاريخ بالجامعة الإسلامية الدكتور نهاد الشيخ خليل والمستشارة الإعلامية روان الضامن، منسقة حملة "بلفور١٠٠".

وبدأت الفعالية بعرض فيلم "طريق بلفور" من انتاج مركز العودة الفلسطيني وترجمة مجلس العلاقات الدولية.

وفي مداخلته عبر الانترنت من الكويت تطرق أبو ستة إلى تداعيات وعد بلفور في نشأة دولة الاحتلال (الإسرائيلي)، مشيرا إلى أن تصريح بلفور خلق آخر مشروع استعماري استيطاني في العصر الحديث.

ودعا أبو ستة إلى تجميع الشعب الفلسطيني وقواه في كل أماكن تواجده تحت راية واحدة وهي المجلس الوطني الفلسطيني واختيار قيادة حقيقية تمثل الشعب الفلسطيني وقادرة على تحقيق تطلعاته وطموحاته.

من جانبه، تطرق رئيس مركز التاريخ الشفوي والتراث الفلسطيني الشيخ خليل إلى السياقات التاريخية التي أدت إلى وعد بلفور، مشيرا إلى المحطات التاريخية التي أدت ببريطانيا لإصدار الوعد كجزء من مصلحتها في السيطرة على المنطقة وفي مقدمتها البعد الديني ولاسيما من قبل المسيحيين الصهاينة في المذهب البروتستانتي، إلى جانب زرع كيان غريب في قلب المنطقة، للسيطرة على أهم الممرات الاستراتيجية في حينها قناة السويس.

وفي نهاية الندوة، تحدثت رئيس لجنة "حملة بلفور السيدة روان الضامن عن "مئوية مشروع استعماري"، موضحة بعض اللغط التاريخي والمفاهيم اللغوية الخاطئة حول وعد بلفور والمسميات المرتبطة به، متطرقة في حديثها إلى الحملة الدولية حول وعد بلفور وأهميتها للشعب الفلسطيني وفعاليتها في الخارج والداخل.

وتبع الندوة عدد من المداخلات والأسئلة المهمة حول الأسباب والتداعيات، وكيفية مواجهة هذه الجريمة المستمرة، ودور الفلسطينيين والعرب في ذلك.

وتأتي الندوة ضمن حملة مجلس العلاقات الدولية التي أطلقها أبريل الماضي، مطالبا فيها بريطانيا بالاعتذار عن تصريح بلفور المشؤوم وتصحيح هذه الخطيئة.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00