قائمة الموقع

فتح تبحث الانتقال إلى المفاوضات المباشرة

2010-07-20T06:53:00+03:00

عمان – وكالات – الرسالة نت

 يبحث المجلس الثوري واللجنة المركزية لحركة فتح اليوم آخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات غير المباشرة مع الجانب الإسرائيلي ومساعي الانتقال بها إلى "المباشرة"، إضافة إلى ألأوضاع الداخلية للحركة.

 

فيما ستعقد كل من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاً خلال الأيام المقبلة لبحث آخر تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة، ومساعي الإدارة الأميركية للانتقال من مفاوضات غير مباشرة إلى مباشرة.

 

وقال عضو حركة فتح اللواء الحاج خالد مسمار إن "اجتماعي "الثوري" و"مركزية فتح" سيبحثان آخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات غير المباشرة مع الجانب الإسرائيلي، ومساعي الانتقال بها إلى المباشرة".

 

وأضاف إن "البحث سيتناول أيضاً موضوع المصالحة، إضافة إلى الأوضاع الداخلية للحركة"، لافتاً إلى أهمية "بحث الأوضاع المالية الصعبة للحركة، وهي من أبرز القضايا التي تمت إحالتها من المؤتمر العام لحركة فتح" في آب(أغسطس) الماضي.

 

وأشار إلى "صعوبة الأوضاع الحالية، مما يتطلب من حركتي فتح وحماس النظر إلى واقع شعبهم والمأساة التي يعيشها أهلنا في الأراضي المحتلة، من أجل بذل الجهود للمصالحة وتحقيق الوحدة بما يخدم القضية والشعب الفلسطيني".

 

وأوضح بأن "اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني المنتظر عقده قريباً يكتسب أهمية كبيرة، حيث سيبحث في آخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات، إضافة إلى الأوضاع الداخلية، والمصالحة وتقارير اللجان".

 

من جانبه، اعتبر الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة أن "المفاوضات غير المباشرة انتهت إلى الفشل التام، لأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض البحث في قضايا الحدود، ويحصر الأمور بطلباته الأمنية التوسعية في القدس وغور الأردن والضفة الفلسطينية".

 

وقالت الجبهة في بيان أصدرته إن "حواتمة دعا الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على حكومة نتنياهو ـ ليبرمان اليمينية للوقف الكامل للاستيطان في القدس والضفة الفلسطينية، وإلى إلغاء الحصار البري والبحري والجوي بالكامل عن قطاع غزة".

 

وأضافت أن "حواتمة دعا الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 4 حزيران (يونيو) 1967 عاصمتها القدس العربية المحتلة، والتمسك بمرجعية قرارات الشرعية الدولية وسقف زمني، ورقابة دولية (الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، روسيا، الولايات المتحدة الأميركية) لحل قضايا الصراع العربي ـ الإسرائيلي".

 

وجاء في البيان أن "حواتمة أكد أن المفاوضات عبثية من دون الوقف الكامل للاستيطان وفك الحصار عن قطاع غزة، ووقف أعمال القتل والاعتقالات والابعاد الإسرائيلية في القدس والضفة الفلسطينية".

اخبار ذات صلة