معارك في عفرين وأردوغان يتطلع لتطهير منبج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أنقرة- الرسالة نت

قال مراسل الجزيرة إن منطقة عفرين في شمال سوريا تشهد معارك كر وفر وغارات جوية تركية، في حين تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإتمام العمليات العسكرية في عفرين ثم التوجه إلى منطقة منبج "لتطهيرها" وتسليمها إلى العرب.

وذكر مراسل الجزيرة عمرو حلبي من شرق عفرين أن الطيران التركي شن في الساعات الأخيرة غارات جوية على مواقعوحدات حماية الشعب الكردية في عفرين، كما نفذت القوات التركية قصفا مكثفا بالمدفعية وراجمات الصواريخ اليوم الجمعة.

وأضاف المراسل أن الوحدات الكردية حاولت الهجوم على مواقع الجيش التركي والجيش السوري الحر في منطقة عفرين من عدة محاور، لكن محاولاتها باءت بالفشل. وفي الوقت نفسه قالت الوحدات الكردية إن تسعة مدنيين قتلوا في قصف تركي استهدف قرية معبطلي في عفرين.

وأوضح مراسل الجزيرة أن الطقس الماطر والتضاريس الجبلية يؤثران على سير العمليات التركية في عفرين ويعوقان تقدم الآليات في سيرها إلى عمق عفرين شمال غربي سوريا.

ونقل عن قادة عسكريين في الجيش التركي والجيش السوري الحر قولهم إن العمل الآن يتركز على إقامة التحصينات الدفاعية وانتظار الوقت المناسب لمواصلة التوغل نحو عمق عفرين.

يأتي هذا في اليوم السابع من عملية "غصن الزيتون" التي يشنها الجيش التركي ومعه الجيش السوري الحر لطرد وحدات حماية الشعب الكردية من منطقة عفرين وإقامة منطقة أمنية على الحدود السورية التركية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم في خطاب ألقاه بـأنقرة إنه بعد السيطرة على عفرين "سنطهر منبج من الإرهابيين، بعدها نواصل كفاحنا حتى لا يبقى إرهابي حتى الحدود العراقية".

وذكر أردوغان أن تركيا ستسلم منبج لأصحابها الحقيقيين، وهم العرب، حسب قوله. وتخضع منبج لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية، وهي تقع على بعد نحو مئة كيلومتر شرق عفرين، وتتمركز فيها مئات العناصر من الجيش الأميركي.

وحذرت واشنطن أنقرة في وقت سابق من أن التدخل في منبج قد يتسبب في اشتباك بين القوات الأميركية هناك والقوات التركية، وردت تركيا بدعوة الأميركيين إلى إخراج جنودهم من المنطقة. ونوقشت هذه المسألة في اتصال هاتفي بين الرئيسين الأميركي والتركي يوم الأربعاء.

وقال أردوغان في كلمته اليوم "البعض يطالبنا بإلحاح بأن نعمل على أن تكون هذه العملية قصيرة الأمد. اسمعوا، إنها لا تزال في يومها السابع. كم من الوقت استمرت العملية في أفغانستان؟ كم من الوقت استمرت العملية في العراق؟".

من ناحية أخرى، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن المواجهات أوقعت منذ السبت الماضي 110 قتلى في صفوف الجيش السوري الحر ووحدات حماية الشعب الكردية، بينما قتل 38 مدنيا غالبيتهم في قصف تركي، وفقا للمرصد.

الجزيرة نت

البث المباشر