قائمة الموقع

عجلة الصفقة تتحرك.. دقيقة فيديو مقابل 20 أسيرة والحبل على الجرار

2009-09-30T10:13:00+02:00

غزة – الرسالة نت

صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشئون الأمنية والسياسية على إطلاق سراح عشرين أسيرة فلسطينية مقابل استلام معلومات تثبت أن الجندي الأسير لدى حركة حماس في قطاع غزة جلعاد شاليط على قيد الحياة عبر شريط فيديو.

وأكد أبو مجاهد الناطق باسم ألوية الناصر صلاح الدين احد الفصائل الأسرة للجندي  انه تم الاتفاق على ان يتم تقديم شريط فيديو مدته دقيقه يثبت ان شاليط على قيد الحياة

وأوضحت صحيفة معاريف أن الإفراج عن الأسيرات يأتي بعد طلب الطاقم المفاوض برئاسة حغاي هداس بعد أن توصل مع الوسيط الألماني إلى ذلك, وقد أثنى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على جهود حغاي هداس مشددا "ان التأكيد على أن جلعاد شاليط على قيد الحياة سيكون بمثابة رسالة للعالم أن حماس هي المسئولة عن حياته بعد ذلك".

وذكرت مصادر مصرية أن وزير المخابرات المصرية عمر سليمان قد التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وبعدها مباشرة التقى بالمفاوض الإسرائيلي حغاي هداس وتم الاتفاق على كل شيء في هذا اللقاء.

وكانت زيارة هداس فقد كانت زيارته للقاهرة لمدة ساعات محدودة وتم خلالها بحث إمكانية الصفقة الشاملة والكاملة.

من جانبها أكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس، أنه وفي إطار الجهود المصرية المبذولة، والجهد الألماني، لإطلاق سراح أسرانا البواسل من كافة الفصائل الفلسطينية، أنه تم الاتفاق على إطلاق سراح 20 من الأسيرات الفلسطينيات من السجون الصهيونية  في الأيام القليلة القادمة وذلك في مقابل توضيح حالة الجندي الأسير.

وبينت الكتائب في مؤتمر صحفي عقده الناطق باسمها أبو عبيدة اليوم الأربعاء في ساحة الجندي المجهول بمدينة غزة  أنه سيكون تصنيف الانتماء السياسي للأسيرات الماجدات كالتالي:

عدد أربع أسيرات من حركة حماس

عدد خمس أسيرات من حركة فتح

عدد ثلاث أسيرات من حركة الجهاد

عدد سبع أسيرات مستقلات

أسيرة واحدة من الجبهة الشعبية

وحسب التوزيع الجغرافي فهناك:

ثلاث أسيرات من الخليل

ثمان أسيرات من نابلس

أربع أسيرات من رام الله

ثلاث أسيرات من بيت لحم

أسيرة واحدة من جنين

أسيرة وطفلها من قطاع غزة

وقال أبو عبيدة : "إن الفصائل الفلسطينية الآسرة وهي تنجز هذه الخطوة لتؤكد على ثبات موقفها والتزامها الأخلاقي والوطني ببذل أقصى الجهد لإتمام صفقة تبادل شاملة ومشرفة بكل وسيلة ممكنة تضمن إطلاق سراح أبطالنا البواسل شرف هذه الأمة وتاج وقارها من سجون الاحتلال الصهيوني البغيض لتصنع عرساً فلسطينياً يعم كل أرجاء الوطن ".

وكانت كتائب القسام وفصائل فلسطينية أخرى أسرت الجندي الصهيوني جلعاد شاليط، قبل حوالي ثلاثة أعوام في عملية عسكرية معقدة ، اقتحم خلالها المجاهدون موقع كرم أبو سالم، وأطلقت كتائب القسام على هذه العملية، الوهم المبدد، وطالبت كتائب القسام مقابل الإفراج عن شاليط، الإفراج عن عدد من الأسرى والأسيرات ذوي المحكومات العالية.

 

 

اخبار ذات صلة