قائمة الموقع

"نتنياهو" : المفاوضات المباشرة منتصف الشهر الحالي

2010-08-02T05:40:00+03:00

القدس المحتلة – الرسالة نت

رجح رئيس الوزراء الصهيوني "بنيامين نتنياهو" أن تبدأ المفاوضات المباشرة بين (إسرائيل) والفلسطينيين في منتصف الشهر الحالي.

 

وفي لقاء مع وزراء الليكود قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية أوضح نتنياهو أن الكيان لا ينوي قبول الشروط التي وضعها الجانب الفلسطيني بشأن تمديد مفعول القرار الخاص بتجميد البناء في المستوطنات.

 

وأضاف نتنياهو :"انه ليس على علم بأي خطة جديدة أعدها الفلسطينيون مشيرا مع ذلك إلى أن مثل هذه الخطة ربما نقلت إلى الجانب الأمريكي.

 

ومن ناحية أخرى، أكد نتنياهو أن حركة حماس تتحمل المسؤولية المباشرة عن اي اعتداء صاروخي من قطاع غزة على إسرائيل.

 

وقال نتنياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء أن (إسرائيل) تحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن مواطنيها من خلال اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية, على حد زعمه.  

 

وفي ذات السياق ذكرت صحيفة الديلي تلغراف نقلا عن مسئولين غربيين أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يمهد الأرض لما قد يشكل مقامرة بتاريخه السياسي»، في إشارة لاستعداد عباس «لإجراء مفاوضات مباشرة مع الإسرائيليين» بعكس ما كان يصر عليه. وتوضح الصحيفة أن هؤلاء المسؤولين يتوقعون أن يخضع عباس للضغوط الأميركية المكثفة عليه، ويوافق على إجراء مباحثات مباشرة مع إسرائيل خلال أسابيع.

 

وترى الديلي تلغراف أن أي استئناف للمباحثات المباشرة بعد 18 شهرا من التوقف سيهب الرئيس الأميركي نجاحا في السياسة الخارجية هو في أمس الحاجة إليه، قبيل الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة في نوفمبر المقبل.

 

وتقول الصحيفة إن إدارة أوباما قد شنت حملة محمومة لتشديد الضغوط على عباس كي يذعن قبل أن تنتهي فترة الوقف المؤقت لأعمال الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية أواخر سبتمبر المقبل. وترى الديلي تلغراف أن عباس كان متصلبا في العلن خشية ردود فعل شعبه الذين يعتبر الكثيرون من أبنائه عباس مفرطا في لينه إزاء إسرائيل.

 

وتستطرد التلغراف أن «ما يقوله الرئيس الفلسطيني علنا ـ وفقا لدبلوماسي أوروبي ـ ليس بالضرورة ما يقوله سرا، وهو يحاول أن يجد طريقا تحفظ له ماء الوجه». وبالإشارة إلى قرار الجامعة العربية دعم المفاوضات المباشرة تقول الصحيفة إن عباس ضعيف في الداخل، وكان يتطلع إلى الجامعة العربية كي توفر له غطاء سياسيا لدى اتخاذه قرارات قد يثبت عدم شعبيتها.

 

وتنقل الصحيفة عن محللين قولهم إنه لا بد أن تكون صياغة بيان اللجنة قد تمت بموافقة عباس. وحول مهلة وقف الأعمال الاستيطانية التي أعلنها رئيس الوزراء الصهيوني "بنيامين نتانياهو"، وتنتهي في 26 سبتمبر، تقول الصحيفة إن نتانياهو ألمح إلى أنها لن تمدد ما لم تبدأ المفاوضات المباشرة.

 

وتوضح الصحيفة أن كثيرين يخشون من أن يؤدي انتهاء مهلة وقف الأعمال الاستيطانية إلى انهيار عملية السلام، مما يطرح احتمال استئناف أعمال العنف في الضفة الغربية، كما يجهض الجهود الدبلوماسية المتعثرة لأوباما في المنطقة.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد بعث في الـ16 من يوليو/تموز الماضي برسالة إلى الرئيس الفلسطيني حذره فيها من أن عدم استئناف المفاوضات المباشرة مع الكيان الصهيوني يهدد علاقة واشنطن بسلطة فتح برام الله.

 

وكشف مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية أن رسالة أوباما إلى عباس تضمنت 16 نقطة راوحت بين التهديد والترغيب واعتمدت مقاربة "العصا والجزرة".

 

وشدد أوباما –حسب ما نقلت تقارير صحفية عن المسؤول المذكور- على أن واشنطن لن تقبل باللجوء إلى مجلس الأمن بديلا عن المفاوضات المباشرة مع الكيان، وأن الإدارة الأميركية ستعمل على إقناع الدول العربية بالمساعدة في اتخاذ قرار بالتوجه إلى المفاوضات المباشرة.

 

المصدر/ ترجمة عكا

اخبار ذات صلة