"مراسلون بلا حدود" تدعو لتحقيق مستقل باستهداف الشهيد مرتجى

غزة - الرسالة نت

أدانت منظمة مراسلون بلا حدود بشدة الاستخدام غير المتناسب للقوة من قبل الجيش الإسرائيلي، داعية في الوقت ذاته إلى فتح تحقيق مستقل في استهداف الصحفي الفلسطيني ياسر مرتجى في 6 أبريل/نيسان أثناء تغطيته لمسيرات العودة الكبرى.

وقال كريستوف ديلوار، الأمين العام: "إننا ندين الرد غير المتناسب من جانب القوات الإسرائيلية، التي أصابت وقتلت العديد من المدنيين، بمن فيهم الصحفيين".

ودعا "الحكومة الإسرائيلية إلى الامتثال التام لقرار مجلس الأمن رقم 2222 بشأن حماية الصحفيين، والمعتمد سنة 2015"، مضيفاً: "كما نطالب بإجراء تحقيق مستقل وإدانة مرتكبي هذه الجريمة ضد حرية الصحافة".

واستشهد الصحفي مرتجى يوم الجمعة الماضي؛ جرَّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي، حيث كان يغطي مسيرة العودة الكبرى، في قطاع غزة على الحدود الشرقية مع "إسرائيل"، علماً أنه كان يرتدي سترة تحمل عبارة "الصحافة"، مما أظهر بكل وضوح أنه كان في مهمة صحفية عندما استهدفه رصاص الجنود الإسرائيليين، ليفارق الحياة متأثراً بجراحه.

هذا وقد أصيب ما لا يقل عن ستة صحفيين، يوم الجمعة الماضي، إما بالرصاص أو بالقنابل المسيلة للدموع، وبحسب المنظمة يوجد حالة خطيرة لأحد الصحفيين.

البث المباشر