قائمة الموقع

افتتاح دورة تدريبية حول المكافحة البيولوجية

2010-08-04T07:29:00+03:00

غزة – الرسالة نت

افتتحت الجمعية الفلسطينية للإغاثة والتنمية أولى فعاليات الدورة التدريبية حول المكافحة البيولوجية والتي تستمر على مدار أسبوع كامل وتستهدف (60 )مزارعا ومهندسا زراعيا من الجنسين من بينهم طالبات من كلية الزراعة في جامعة الأزهر وذلك في مقر الجمعية في مدينة بيت لاهيا .

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية عبد المعطي فلفل أن هذه الدورة تأتي ضمن مشروع المكافحة البيولوجية " للعنكبوت الأحمر " والممول من مرفق البيئة العالمي (GEF ) برنامج المنح الصغيرة (FGP) بإشراف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني   (UNDP )والذي يستمر (9) شهور .

 وأوضح  أن الهدف من التدريب هو الحد من انتشار المبيدات الكمياوية المستخدمة بشكل مفرط في عملية الزراعة بهدف الوصول إلي بيئة آمنة.

من جانبه قال المدرب واستشاري المشروع د. أحمد صالح أن الهدف من التدريب هو التقليل من استخدام المبيدات الحشرية المستخدمة من قبل المزارعين في عملية زراعة الفاكهة وخاصة محصول الفراولة واستبدالها بالمكافحة البيولوجية غير المكلفة للمحافظة على صحة الإنسان والبيئة وتحقيق جودة عالية في المنتج المصدر إلى الخارج .

من جانبه قال مدير المشروع وائل سلطان أن المشروع يتضمن عدة مراحل منها مرحلة  التدريب القائمة حاليا والتي تستهدف مزارعين ومهندسين حديثي التخرج من الجنسين بهدف توعيتهم بنجاعة استخدام طرق بديلة عن المكافحة الكيماوية للآفات الزراعية عن طريق المكافحة البيولوجية الأكثر أمنا وسلامة لصحة الإنسان والبيئة .

وأوضح سلطان أن هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه الذي يطبق في قطاع غزة آملا أن يساهم هذا المشروع في زيادة وعي المزارعين وإقناعهم بنجاعة وفائدة استخدام طرق بيولوجية لمكافحة الآفات الزراعية .

وأعربت المهندسات المشاركات أن يلبي التدريب توقعاتهن في تعميم هذه التجربة وإقناع المزارعين باستخدام هذه الطرق غير المكلفة اقتصاديا والآمنة بيئيا وصحيا.

 

اخبار ذات صلة