يديعوت: حان الوقت لتجاوز السلطة والحوار مع حماس

4b03cf0513bbccf023aa19093cb789bd
4b03cf0513bbccf023aa19093cb789bd

الرسالة نت- ترجمة مؤمن مقداد

أكدّت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، "ضرورة تجاوز السلطة الفلسطينية وإعطاء فرصة للحوار مع حماس الذي قد ينجح في وقف ما يبدو أنه الحرب القادمة في غزة".

وقالت الصحيفة في عددها الصادر ، الإثنين، "الجميع يستعد للانفجار الذي سيحدث الأسبوع المقبل كما لو أنه مصير لا مفر منه".

وبيّنت السيناريوهات المحتملة التي تستعد وزارة الحرب (الإسرائيلية) التعامل بموجبها مع الحدث وهما: " الأول : إن عدد الخسائر على الجانب الفلسطيني قد يخلق وضعاً تفقد فيه حماس المزيد من الإرادة أو القدرة على كبح جماح الجناح العسكري وخوض مواجهة عسكرية الأمر الذي يمكن أن يصبح حربًا أخرى في قطاع غزة".

أما السيناريو الثاني، "بعد انفجار 15 مايو الذي لم يعد من الممكن منعه ستظهر مبادرة سياسية واقتصادية في الساحة توفر حلا للحصار هذا هو الأساس في تنفيذ الخطة التي بدأها المنسق السابق لأنشطة الحكومة في الأقاليم الجنرال مردخاي بمباركة الحكومة وهو تجنيد مجموعة من البلدان جاهزة بالفعل لتنفيذ مشاريع بنية تحتية في غزة في نطاق غير مسبوق في مجال المياه والصرف الصحي والكهرباء".

وذكرت الصحيفة أن هذه الاموال ستوفر تدفق الأموال حلول لتوظيف لسكان غزة وصندوق مستقبلي خفيف , مشيرة إلى أن هذه الخطة معلقة بفعل معارضة أبو مازن

وختمت بالقول: "ربما حان الوقت لتجاوز السلطة الفلسطينية وإعطاء فرصة للحوار مع حماس الذي قد ينجح في وقف ما يبدو أنه الحرب القادمة في غزة".

البث المباشر