قائمة الموقع

مكتوب: هل شبكات بث المحتوى تُمثل معنى التلفزيون التفاعلي؟

2018-05-10T12:50:58+03:00
هل شبكات بث المحتوى تُمثل معنى التلفزيون التفاعلي؟
عالم التقنية - ضياء محمود


تُعتبر نظرية التلفاز التفاعلي مرتبطة باختيارات الجمهور من المحتوى الذي يريد مشاهدته بطريقته، فبينما كان الأمر مجرد نظريات لسنوات طويلة في القرن الماضي وبداية القرن الحالي، أصبح الأمر واقعياً بشكلٍ أو بآخر مع التطور التقني الكبير في العالم.
ومع التطور الكبير في عالم التقنية وثورة الانترنت، بدأت الشركات العمل على رغبات المستخدم بشكل أفضل، خاصة مع تعدد الخيارات المتاحة للمشاهدين، وهو ما جعل الشبكات أو القنوات تُقدم المحتوى من مسلسلات وأفلام وبرامج بشكل خاص بعيداً عن شاشتها الرئيسية، فسمح للمشاهد اختيار ما يريده بالشكل الذي يريده، ولكن بالطبع فإن الشبكات تقوم بتعويض ذلك مادياً مقابل اشتراكات مدفوعة بدلاً من الإعلانات.
وقد ساعدت التلفزيونات الذكية في إنجاح فكرة التلفزيون التفاعلي إلى حدٍ كبير، حيث أن المشاهد لن يحتاج أي إضافة لنقل المحتوى من مكان إلى آخر لمشاهدته، فكل ما عليه هو الاشتراك مع احدى الشبكات للاستفادة من محتواها، مثل نتفليكس، وHBO، وغيرها من الشبكات العالمية أو حتى التطبيقات المُختلفة مثل يوتيوب وفيمو التي تحتوي على محتوى ضخم، والتي بدورها ساهمت في تطوير هذه الفكرة، حتى أن بعض الشبكات وصلت لصناعة أفلام وبرامج ضخمة بجذب أفضل النجوم، وهو الأمر الذي سيوفر للمشاهد الكثير من الخدمات، فسيكون قادراً على مشاهدة محتوى ممتع دون الذهاب للسينما مثلاً.
وبالرغم من أن هذا الأمر أوصل فكرة التلفزيون التفاعلي إلى بعدٍ آخر، إلا أن الفكرة لم تكتمل حتى الآن، فالهدف الرئيسي هو جعل المشاهد قادراً على متابعة وطلب ما يريد، إلا أن ما تقدمه الشبكات قدم جزء من هذه النظرية، حيث يقدم للمشاهد الكثير ولكن ضمن خيارات محددة.
فهل نرى اكتمال فكرة التلفزيون التفاعلي قريباً؟

 

اخبار ذات صلة