قائمة الموقع

مكتوب: الأردن: الاحتجاج مستمر والملك يحذر من المجهول

2018-06-04T22:21:15+03:00
احتجاجات الأردن
عمان - الرسالة نت

بينما يترقب الشارع الأردني خطوات مقبلة بعد استقالة هاني الملقي وتكليف عمر الرزاز بتشكيل الحكومة الجديدة، قال ملك الأردن عبد الله الثاني إن البلاد "أمام مفترق طرق؛ إما الخروج من الأزمة أو الدخول في المجهول".

وتحدث الملك في لقاء مع رؤساء تحرير صحف أردنية وكتاب صحفيين في قصر الحسينية الاثنين عن التحديات الاقتصادية التي يواجهها الأردن، وقال إن "المساعدات الدولية للأردن انخفضت رغم تحملنا عبء اللاجئين السوريين".

وذكر الملك أنه يجب الاعتراف بأنه "كان هناك تقصير وتراخ لدى بعض المسؤولين في اتخاذ القرارات، وأن هذا التقصير تم التعامل معه في حينه، حيث تمت إقالة مسؤولين وحكومات بسببه"، وأضاف أنه اضطر في الفترة الماضية إلى أن يعمل عمل الحكومة "وهذا ليس دوري".

وأشار الملك إلى الاحتجاجات الحاشدة التي يشهدها الأردن منذ أيام -وهي أكبر احتجاجات في البلاد منذ سنوات- بقوله إنه يشعر "بالفخر" لما شاهده من تعبير حضاري من الشباب الأردني.

وقال: "المواطن معه كل الحق، ولن أقبل أن يعاني الأردنيون".

وفي وقت سابق، قبل الملك استقالة رئيس الوزراء هاني الملقي، وأشاد به في خطاب قبول الاستقالة "لشجاعته في اتخاذ القرارات الصعبة التي لا تحظى بالشعبية أو الرضى، ولكنها تصب في مصلحة الوطن العليا".

وطلب بقاء حكومته في تصريف الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال مصدر وزاري إن الملك عبد الله كلف وزير التعليم عمر الرزاز بتشكيل الحكومة الجديدة. والسؤال الذي يطرحه الشارع الأردني الآن: هل سيقوم الرزاز بسحب قانون ضريبة الدخل لتهدئة الجماهير الغاضبة؟.

اخبار ذات صلة