نحن لا نعيش مرحلة هدنة مع العدو..

أبو مرزوق:المقاومة هي العمود الفقري لبرنامجنا

 وكالات- الرسالة نت

"حلم الوصول إلى إقامة دولة فلسطينية يتبخر من بين أيدينا» بهذه العبارة استهل نائب رئيس المكتب السياسي في حركة حماس الدكتور موسى أبومرزوق حديثه الذى قال فيه إن المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل ما هى «إلا خيال مقاتة» لا تخدم إلا المصالح الأمريكية الصهيونية.

وقال أبو مرزوق في تصريحات نشرتها صحيفة الشروق المصرية :"  إن المفاوضات غير المباشرة هى خطوة للمفاوضات المباشرة لتنفيذ مخطط إسرائيلي للقضاء على الوجود الفلسطيني في القدس مضيفا: «نعتبر المفاوضات حاجة أمريكية وإسرائيلية ولكنها ليست حاجة فلسطينية بمعنى أن هناك أهدافا سيحققها العدو من خلال هذه المفاوضات أما الأهداف الفلسطينية لن يتحقق منها شيء في المطلق في حين يتصور العالم أن عملية السلام جارية ولكن على الجانب الآخر يتم طرد السكان من منازلهم وأراضيهم».

وأعرب أبو مرزوق عن خوفه من تبخر الحلم الفلسطينى بإقامة الدولة فى الضفة الغربية وقطاع غزة على حدود عام 76 وعاصمتها القدس وأن يصبح الهدف هو وجود مفاوضات بلا نهاية والتى نعتبرها مثل «خيال المقاتة».

وحول رفض حماس للمفاوضات في الوقت الراهن قال أبو مرزوق :" إن محمود عباس يذهب للتفاوض وليس لديه أي أوراق ليضع شروطا فميزانية سلطته تأتى من أمريكا وقوات أمنه يديرها جنرال أمريكي والمقاومة مجمدة والضغوط عليه مستمرة من الإسرائيليين والأمريكيين، أما الشروط المتعلقة بتجميد الاستيطان وإرسال ضمانات أمريكية فكلها ستسقط بمجرد أن يجلس المفاوض الفلسطيني على مائدة التفاوض، وعباس لن يأخذ من الإدارة الأمريكية غير الكلام المعسول الذى لا معنى له، لذلك على الجانب الفلسطينى ان يعتمد على نفسه وشعبه ويبحث عن أوراق ضغط حقيقية قبل أن «نفقد أوراقنا وقوتنا وأرضنا ونصحو فى المستقبل وأراضى الضفة تبخرت ونفقد أكثر من 48٪ منها أو تفرض علينا حلول بأن نأخذ الضفة ونديرها إدارة محلية» على حد قول أبومرزوق.

ونفى أبو مرزوق وجود  قرار في وزارة الداخلية أو حماس يتعلق بالتجنيد سواء كان اختياريا أو إجباريا مضيفا :" التطوع مفتوح اختياريا للانضمام لصفوف المقاومة وفى المنظمات التابعة لها أما إعلان التجنيد فى القطاع غير حقيقى".

ولا يمكن أن يتجاهل الحوار مع الرجل الثانى فى حركة حماس قضية المصالحة المعطلة بين الحركة وحركة فتح وخصوصا ما تردد عن المبادرة التى حملها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى خلال زيارته لقطاع غزة قبل أسابيع.

يقول أبو مرزوق إن عمرو موسى استمع لإسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية وسجل كل ما قاله هنية ثم خاطب موسى بعد مغادرة القطاع بمخاطبة خالد مشعل رئيس المكتب السياسى للحركة وأثنى مشعل على الكلام وبناء على ذلك بعث برسائل إلى وزراء الخارجية العرب مضمونها عقد لقاء فلسطينى فى القاهرة يكون مضمونه الاتفاق على الملاحظات ثم الذهاب إلى التوقيع وتكون الورقة المصرية قاعدة تطبيق المصالحة إلى جانب التفاهمات ووجد قبولا من أبو مازن والجانب المصرى ثم فجاة وبعد مقابلة المبعوث الأمريكى للسلام فى الشرق الأوسط جورج ميتشيل تراجع الجميع عن المبادرة.

وكان رئيس سلطة فتح محمود عباس قد أصدر مرسوما بإرسال وفد يضم مستقلين ومن مركزية فتح إلى غزة للبدء فى الحديث بشأن التفاهمات ثم سحب مرسومه بصورة مفاجئة على حد قول أبو مرزوق لتعود جهود المصالحة إلى دائرة الجمود مرة أخرى.

«الإخوة فى مصر يعتبرون ملف المصالحة ملف مصر التى بذلت فيه الجهد الأكبر وتريد أن تستمر فى هذا الجهد إلى أن تنتهى بالمصالحة. وعلى الرغم من الترحيب المصرى المعلن بأى جهود عربية للمصالحة فإن القاهرة ترى أى تحرك حقيقى على الأرض يجب أن يعود إليها ولا يجب أن يشاركها أحد فيه حسبما ترى أما فى الترحيب العلنى بأى جهود فهو مجرد كلام» بنص كلام نائب رئيس المكتب السياسى لحماس.

وعما إذا كانت حماس تبحث عن دور تركى لإنجاز المصالحة مع فتح قال أبو مرزوق إن لقاء خالد مشعل مع وزير الخارجية التركى داود أوغلو مؤخرا فى دمشق سبقه لقاء قمة جمع الرئيس مبارك مع الرئيس عبد الله غول تركز جزء منه على المصالحة ودور تركيا فيها وهو دور مرحب به ونعتبره إضافة ويهدف إلى مصلحة فلسطينية.

وقبل أن ينتهى الحوار مع الرجل الثانى فى حركة حماس وصل الحديث إلى إستراتيجية الحركة فى مواجهة (إسرائيل) حيث قال: «نحن لا نعيش مرحلة هدنة مع العدو وندير برامجنا على قاعدة أن العمود الفقرى لبرنامجنا هو المقاومة وترتيب أوراقنا فى غزة والضفة الغربية على أساس هذه القاعدة».

وأشار أبو مرزوق إلى أن التعامل مع «العدو الإسرائيلى» قبل الحرب على غزة فى يناير 2009 لم يختلف عنه بعدها حيث تواصل الحركة تعبئة الناس وتأهيلهم وتجهيزهم للمقاومة فى القطاع وفى الضفة الغربية، مشيرا إلى أن سلطة فتح فى الضفة الغربية شنت حملة عنيفة ضد المقاومة لدى مختلف الفصائل الفلسطينية وشملت البنية التحتية للمؤسسات الحاضنة والداعمة والمساعدة للمقاومة سواء على مستوى الجماعة أو الفرد وتمت ملاحقة المقاومين مما أثر على المقاومة و«دفعنا إلى التفكير فى إعادة بناء ما تم استهدافه بطريقة جديدة وأؤكد أن قرار استئناف المقاومة لا يزال مطروحا على الطاولة وهو عنوان أساسى للتعامل مع العدو لأنه السبيل الوحيد لنزع المستوطنات فى الضفة الغربية».

 

 

البث المباشر