قائمة الموقع

مكتوب: لأول مرة .. 250 طنا من غاز الطهي ستدخل غزة من مصر

2018-08-05T09:41:57+03:00
250 طن من غاز الطهي ستدخل غزة من مصر
غزة – الرسالة نت

أكد مدير عام هيئة البترول في غزة خليل شقفة، أن 250 طن من غاز الطهي ستدخل لأول مرة إلى قطاع غزة من الجانب المصري وذلك تأكيدا لما نشرته الرسالة نت سابقا .

وأوضح شقفة في تصريح صحفي  اليوم الأحد، أن ادخال الغاز إلى القطاع؛ يهدف لسد النقص الحاد في احتياجات السكان من غاز الطهي عقب وقف إدخاله من الاحتلال الإسرائيلي.

وقال: "بسبب النقص الحاد من غاز الطهي طالبنا من الجانب المصري السماح لنا بإدخال كميات من الغاز بشكل منتظم لسد احتياجات السكان"، مشيراً إلى أن الجانب المصري أبلغنا بالموافقة.

وأضاف: "لدينا نقص حاد من كميات غاز الطهي يصل من ألفين إلى ثلاثة آلاف طن شهرياً، لذلك نحاول أن نفعل ما بوسعنا للتخفيف من الأزمة".

وعن ادخال الغاز بشكل يومي قال:" الغاز سيدخل إلى غزة بشكل منتظم حسب الترتيبات الفنية في مصر".

وفيما يتعلق السولار والبنزين، لفت إلى أنه من المقرر أن يتم ادخال نحو مليون لتر إلى قطاع غزة.

وكانت مصادر مطلعة كشفت للرسالة نت في وقت سابق  عن تسهيلات جديدة وعد بها المسؤولون المصريون لقطاع غزة، خلال الفترة القادمة، ضمن الرؤية المصرية لتخفيف الاوضاع الانسانية في القطاع، تزامنًا مع الجهود التي تبذلها القاهرة لإتمام المصالحة في ظل موافقة حركة حماس عليها وتردد حركة فتح في القبول بالمقترح المصري.

وبيّنت المصادر لـ"الرسالة" إنه جرى الموافقة على ادخال غاز الطهي للمرة الأولى من مصر إلى قطاع غزة. وقال المصدر، إنه سيتم ادخال 250 طنا يوميًا تقريبًا، لسد احتياجات القطاع اليومية والتي تقدر بـ500 طن يوميا، حيث يتم تزويد القطاع بـ250 طنا من الاحتلال.

وتقدر احتياجات القطاع الشهرية من الغاز بنحو 5250 طن، فيما تقدر نسبة ما يتم استيراده من طرف الاحتلال حوالي 250 طنا يوميا حال استقرت فترة عمل معبر كرم ابو سالم. وذكر المصدر أنه سيجري العمل على ضخه خلال الفترة القريبة القادمة عبر آلية متفق عليها مع المسؤولين المصريين. وتأتي هذه الخطوة ضمن مجموعة خطوات اتخذها المسؤولون المصريون مؤخرا لتخفيف الاوضاع الانسانية في القطاع، وكان من بينها فتح معبر رفح بشكل شبه متواصل.

اخبار ذات صلة